منتدى مدرسة البريرات للتعليم الأساسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

امتحان أملاء وخط

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

امتحان أملاء وخط Empty امتحان أملاء وخط

مُساهمة  احمد علي 6/4 الثلاثاء يونيو 14, 2011 2:30 pm

دولة الإمارات العربية المتّحدة اليوم والتّاريخ:
وزارة التّربية والتّعليم الفتـــــــــــــــرة:وحيدة
منطقة الشّارقة التّعليميّة الزّمــــــــــــــن:ساعة ونصف
المطبعة المركزية المــــــــــــــــادة :اللغة العربيّة
امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م
الصّف السّادس من التّعليم الأساسي
الإجابة على الورقة نفسها الأسئلة في ورقتين

15

السّؤال الأول – الإملاء : أ-أكتب ما يمليه عليّ معلِّمي:
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
.........................................................................................................................
ب-الإملاء التّعليمي:
1-أختار الكلمة الصّحيحة إملائيّاً مما بين القوسين :
*......................... الله القدير أبدأ أعمالي جميعها. ( بإسم - بسم - باسم )
*.......................أخيك هذا ؟ ( ابن - بن - أبن )
*...........................تصاغ شعرًا ونثرًا؟ ( ألحكمة – آلحكمة – الحكمة)

2- أكتب مثنّى الكلمات التّالية :
*دفء : ..................................................
*جزء:.................................................


5
السّؤال الثّاني – الخطّ :-أكتب بخطّ الرّقعة:


...............................................................................................................................

10
السّؤال الثّالث – الاستماع:
1-أختار أنسب عنوان للقصّة ممّا يلي :
*الثّعلب المريض . *الثّعلب البخيل. *الطّبيب والثّعلب.
2-أحدّد من القصّة :
* الشّخصيّات :...........................، .....................................
*الخاتمة :.........................................................................
3- أختار الإجابة الصّحيحة ممّايلي::
أ‌- الغرض من الاستفهام في الجملة التّالية : فهل تريدني أن أخاطر بحياتي ؟
*طلب الجواب . *التّودد والملاطفة . *التّعجب والإنكار.
ب- جملة ( عقدت الدّهشة لسانه . )توحي بـ:
*الفرح . *الحزن. *التّفاؤل .
4-ما الحجج التي ذكرها الثّعلب الصّغير ليتهرّب من طلب صديقه الثّعلب العجوز؟
............................................................................................................................
5- من الأحداث الرّئيسة في القصّة :
*........................................................................................................
*.........................................................................................................
*........................................................................................................
5- من الدّروس المستفادة من القصّة :
1-..............................................................................
2-.............................................................................
انتهت الأسئلة، مع تمنياتنا لكم بالتّوفيق والنّجاح.
دولة الإمارات العربية المتّحدة خاص بالمعلم – المعلمة
وزارة التّربية والتّعليم
منطقة الشّارقة التّعليميّة المــــــــــــــــادة :اللغة العربيّة
امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م
الصّف السّادس من التّعليم الأساسي
__________________________________________________________

كان الثّعلب يذهب كل ليلة إلى كرمٍ من كروم القرية ؛ ليقطف ما يحلو له من العناقيد الحمراء والصّفراء والسّوداء ذات المذاق اللذيذ ، ثم يأتي بها إلى بيته فيضعها في حفرة قد هيّأها لتخبئة أشيائه الخاصّة.‏
وبعد أن ينتهي من مهمته تلك يتجه إلى جاره الثّعلب العجوز ، فيقضي الليل بزيارته وسماع حكاياته وقصصه المسلّية،و ذات يوم مرض العجوز، فوصف له الطّبيب دواءً خاصاً قائلاً له:‏
عليك بأكل العنب إنّه الدّواء الشّافي لك.‏
طلب الثّعلب المريض من جاره أن يقطف له عنقوداً من الكرم المجاور.
ارتبك الثّعلب و حاول التّهرب من تلبية رغبة الجار، متذرّعاً بحجج غير مقنعة :‏
إن ناطور الكرم شديد الحراسة، وعينه لا تغفل عن داليات العنب ، فهل تريدني أن أخاطر بحياتي من أجل عنقود؟‏
ومرت الأيام ، وذات يوم حدث للثّعلب البخيل ما حدث لجاره . لقد داهمه مرض شديد ؛ ألزمه الفراش ، ولم يعد باستطاعته الحركة ، وعندما زاره الطّبيب فحصه بدقة ، ثم قال : العنب‏ دواؤك الشّافي .‏
ابتسم الثّعلب رغم مرضه ، وقال في نفسه :‏ الأمر سهل بالنّسبة لي ، فالعنب كثير، وحفرتي ممتلئة بكميات كبيرة منه.‏
وعندما نزع الغطاء عن الحفرة ليأخذ عنقوداً ممّا خبّأه ، عقدت الدّهشة لسانه ، واستولى عليه ذهول.. لقد فوجئ بأن العنب قد فسد بأكمله.‏










دولة الإمارات العربية المتّحدة خاص بالمعلم – المعلمة
وزارة التّربية والتّعليم المــــــــــــــــادة :اللغة العربيّة
منطقة الشّارقة التّعليميّة
امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م
الصّف السّادس من التّعليم الأساسي
نصّ الإملاء
لا تخش في الحق لومة لائم
يُقال إن سليمان بن عبد الملك كان مهيبًا ، لا يجرؤ امرؤٌ أن يكلّمه ، وقد استأثر أعوانه بشؤون أغضبت
العامة ، فدخل عليه أعرابيّ ذو هيئة ، فصيح اللسان ، شديد العارضة ، جريء الفؤاد ، فقال له :يا أمير المؤمنين ، إني مكلّمك بكلام فاحتمله إن كرهته ، فإن وراءه ما تحب إن قبلته ، قال : هات يا أعرابيّ.
قال :سأطلق لساني بما سكتت عنه الألسن ؛ أداءً لحقّ الله وحقّ أمانتك .
______________________________________









احمد علي 6/4
احمد علي 6/4

عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 16/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

امتحان أملاء وخط Empty رد: امتحان أملاء وخط

مُساهمة  محمد علي سعيد الهبهوب الخميس أغسطس 11, 2011 4:52 am

مــ؛ـ.ــشــ؛ــ.كــور ومــ؛ــ.ــا قــ؛ــ.ــصــ؛ــ.ــرتـ؛ـ.ــ.
محمد علي سعيد الهبهوب
محمد علي سعيد الهبهوب

عدد المساهمات : 1013
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى