امتحان اللغة العربية ((للصف السادس))
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
امتحان اللغة العربية ((للصف السادس))
عزيزي الطالب : الامتحان سهل ، وما عليك إلا أن تبدأ باسم الله وتتوكل على الله
ولا تنس أن تردد [ اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا ]
السؤال الأول : المعارف الأدبية ( 20 ) درجة
أولاً : النثر : اقرأ ثم أجب :
يقول الكاتب في قصة قفزة :" لطم جسم الصبي البحر مثل قذيفة مدفع ، وقبل أن تبتلعه الأمواج قفز عشرون بحاراً شجاعاً إلى البحر ، وبعد زهاء أربعين ثانية ـ بدت طويلة للجميع ـ ظهر جسم الصبي ، فأمسكوا به وجروه إلى السفينة ، وبعد بضع دقائق خرج الماء من فمه وأنفه ، وعاد يتنفس .
حين رآه الربان يتنفس صرخ فجأة ، وكأن شيئا يأخذ بخناقه ، وهرع إلى قمرته حتى لا يرى أحد بكاءه ."
( 1 ) حدد العلاقة بين الكلمتين في السطر الواحد باستخدام الكلمات الآتية :
[ ضد / مثنى / مرادف / جمع ]
القمرة [ ......................... .... ] غرفة القيادة .
هرع [ ......................... .... ] أبطأ .
ربابين [ ......................... .... ] ربان .
شجاعان [ ......................... .... ] شجاع.
( 2 ) اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :
الكلمة الدخيلة فيما يلي هي:
- الربان - الأمواج - الحافلة - القمرة - البحارة
المقتطف السابق ينتمي إلى فن نثري هو:
- المقالة - المسرحية - القصة - السيرة - التقرير
( 3 ) حدد ملامح شخصية الربان :
......................... ............. ......................... .............
( 4 ) استخرج من النص عبارة تدل على :
الوصف الواقعي : ......................... ......................... ......................... ..............
الوصف الشاعري : ......................... ......................... ......................... ............
التشويق في القصة : ......................... ......................... ......................... ............
تشبيها:.................. ......................... ......................... ......................... .......
( 5 ) ضع إشارة ( ( أمام المثل الذي يمكن أن تقوله بعد دراستك لقصة " قفزة " :
أهدى من قطاة .
أجود من حاتم .
في العجلة الندامة .
( 5 ) صغ تعبيرا يبدأ بـ ( ما أكثر ) من وحي أحداث القصة التي درستها :
......................... ......................... ......................... ......
ثانياً : الشعر : اقرأ ثم أجب :
يقول علي بن أبي طالب – رضي الله عنه -:
أَبَا لَهَبٍ تَبَّـتْ يَـدَاكَ أَبَـا لَهَـبْ وَتَبَّتْ يَدَاهَا تِلْكَ حَمَّالَـة ُ الحَطَـبْ
خذلت نبياً خير من وطئ الحصـى فَكُنْتَ كَمَنْ بَاعَ السَّلاَمَة َ بِالْعَطَـبْ
لحقت أبا جهل فأصبحت تابعـاً لَهُ وَكَذَاكَ الـرَّأْسُ يَتْبَعُـهُ الذَّنَـبْ
فَأَصْبَحَ ذَاكَ الأَمْـرُ عَـارا يُهيلُـهُ عَلَيْكَ حَجِيجُ الْبَيْتِ فِي مَوْسِمِ العَرَب
( 1 ) حدد رقم البيت الذي يتلاقى مع الآتي :
أبو لهب تابع في الكفر والضلال لأبي جهل . ( ___________ )
أبو لهب يبيع السلامة ويشتري الهلاك بكفره . ( ___________ )
قوله تعالى : " تبت يدا أبي لهب وتب " . ( ___________ )
( 2 ) أكمل العبارات ألآتية بما يناسبها :
الأبيات السابقة تنتمي إلى غرض شعري هو : ......................... .............
من المعاني الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم : ......................... .......
من الألفاظ الإسلامية : ......................... ......................... .........
( 3 ) كون من خلال فهمك للأبيات السابقة :
أسلوباً خبرياً : ......................... ......................... ...............
أسلوباً إنشائياً................. ......................... ........................
( 4 ) اكتب مما تحفظ :
بيتين في ( الدفاع عن العقيدة ) من قصيدة حسان بن ثابت.
......................... ......................... ......................... .........................
......................... ......................... ......................... .........................
بيتين من قصيدة ( طريق المجد ) لمعروف الرصافي.
......................... ......................... ......................... .........................
......................... ......................... ......................... .........................
السؤال الثاني : المفاهيم اللغوية ( النحو ) ( 20 ) درجة
" بعث الله تعالى نبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة ، فبدأ دعوته في مكة ، ودعا كفار قريش
إلى عبادة الله ، وترك عبادة الأوثان ، لكنهم رفضوا الاستجابة لدعوته ، ولم يكتفوا بذلك فحاربوه واعتدوا
على أصحابه. ثم انتقل بالدعوة إلى المدينة المنورة، فكانت الهجرة فتحاً ونصراً للدعوة الإسلامية "
( 1 ) استخرج من النص :
جملة فعلية ......................... ....... جمع تكسير ......................... .......
فعلاً مضارعاً ......................... .... حرف جر ......................... .......
حرف عطف ......................... ...... حرفاً ناسخاً ......................... .......
( 2 ) أعرب ما تحته خط :
الله : ......................... ......................... ......................... ......................
الناس : ......................... ......................... ......................... ...................
الهجرة : ......................... ......................... ......................... ....................
( 3 ) أدخل على الجملة الآتية فعلاً ناسخا مرة ، وحرفاً ناسخا مرة وغير ما يلزم :
الصاحبان مهاجران إلى الله
الجملة بعد دخول الفعل الناسخ ......................... ......................... ......................... .
الجملة بعد دخول الحرف الناسخ ......................... ......................... ......................... .
( 4 ) ضع خطا تحت الخطأ النحوي ثم صوبه :
ترسمان الفنانتان لوحة عن الوطن. الصواب : ......................... .........................
ليت الجنود منتصرين. الصواب : ......................... .........................
( 5 ) أكمل الجمل الآتية بالمناسب ، واضبط آخر الاسم بعد الناسخ:
كأن ......................... ......................... .........
مازال.................... ......................... ..............
(6 ) كون مخططا مفاهيميا لأنواع الجمل واستوف الآتي :
أنواع الجمل / أركان كل جملة / علامات إعراب أحد أركان الجملة الاسمية
السؤال الثالث : المهارات ( القراءة) ( 15 ) درجة
اقرأ ما يلي جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
( 1 ) ضع عنوانا مناسبا لما قرأت .
......................... ......................... ......................... .........................
( 2 ) ميز التعبير الحقيقي من المجازي فيما يلي:
يا أبنائي إن للتفوق أعداء. ( ......................... ....... )
الانفعال يسبب ضعف التركيز. ( ......................... ....... )
( 3 ) ميز الأسلوب الخبري من الإنشائي :
هل تعلمون يا أبنائي أن للتفوق أعداء.؟! ( ......................... ....... )
الكسل من معوقات التفوق. ( ......................... ....... )
( 4 ) استخرج من النص ما يدل على :
الحركة ( ......................... ...... ) الصوت ( ......................... ...... )
( 5 ) حدد معنى الكلمة التي تحتها خط :
وثقت في صديقي؛ فأمنته على أسراري. ( ......................... ....... )
توثقت الصلات والروابط بين الأسرتين .. ( ......................... ....... )
( 6 ) ارسم خريطة ذهنية لما قرأت ، ضمنها العناوين الآتية :
السؤال الثالث : المهارات ( الكتابة) ( 15 ) درجة
( 1 ) أمامك غلاف أحد الكتب ، وثقه بطريقة صحيحة.
.
......................... ......................... ......................... ......................... .............
( 2 ) اكتب في واحد من الموضوعات الآتية ـ ما لا يقل عن 10 أسطر ـ :
مقالة عن مدينة أعجبتك.
قصة إيثار .
تقريرا عن رحلة قمت بها .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------.
ولا تنس أن تردد [ اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا ]
السؤال الأول : المعارف الأدبية ( 20 ) درجة
أولاً : النثر : اقرأ ثم أجب :
يقول الكاتب في قصة قفزة :" لطم جسم الصبي البحر مثل قذيفة مدفع ، وقبل أن تبتلعه الأمواج قفز عشرون بحاراً شجاعاً إلى البحر ، وبعد زهاء أربعين ثانية ـ بدت طويلة للجميع ـ ظهر جسم الصبي ، فأمسكوا به وجروه إلى السفينة ، وبعد بضع دقائق خرج الماء من فمه وأنفه ، وعاد يتنفس .
حين رآه الربان يتنفس صرخ فجأة ، وكأن شيئا يأخذ بخناقه ، وهرع إلى قمرته حتى لا يرى أحد بكاءه ."
( 1 ) حدد العلاقة بين الكلمتين في السطر الواحد باستخدام الكلمات الآتية :
[ ضد / مثنى / مرادف / جمع ]
القمرة [ ......................... .... ] غرفة القيادة .
هرع [ ......................... .... ] أبطأ .
ربابين [ ......................... .... ] ربان .
شجاعان [ ......................... .... ] شجاع.
( 2 ) اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :
الكلمة الدخيلة فيما يلي هي:
- الربان - الأمواج - الحافلة - القمرة - البحارة
المقتطف السابق ينتمي إلى فن نثري هو:
- المقالة - المسرحية - القصة - السيرة - التقرير
( 3 ) حدد ملامح شخصية الربان :
......................... ............. ......................... .............
( 4 ) استخرج من النص عبارة تدل على :
الوصف الواقعي : ......................... ......................... ......................... ..............
الوصف الشاعري : ......................... ......................... ......................... ............
التشويق في القصة : ......................... ......................... ......................... ............
تشبيها:.................. ......................... ......................... ......................... .......
( 5 ) ضع إشارة ( ( أمام المثل الذي يمكن أن تقوله بعد دراستك لقصة " قفزة " :
أهدى من قطاة .
أجود من حاتم .
في العجلة الندامة .
( 5 ) صغ تعبيرا يبدأ بـ ( ما أكثر ) من وحي أحداث القصة التي درستها :
......................... ......................... ......................... ......
ثانياً : الشعر : اقرأ ثم أجب :
يقول علي بن أبي طالب – رضي الله عنه -:
أَبَا لَهَبٍ تَبَّـتْ يَـدَاكَ أَبَـا لَهَـبْ وَتَبَّتْ يَدَاهَا تِلْكَ حَمَّالَـة ُ الحَطَـبْ
خذلت نبياً خير من وطئ الحصـى فَكُنْتَ كَمَنْ بَاعَ السَّلاَمَة َ بِالْعَطَـبْ
لحقت أبا جهل فأصبحت تابعـاً لَهُ وَكَذَاكَ الـرَّأْسُ يَتْبَعُـهُ الذَّنَـبْ
فَأَصْبَحَ ذَاكَ الأَمْـرُ عَـارا يُهيلُـهُ عَلَيْكَ حَجِيجُ الْبَيْتِ فِي مَوْسِمِ العَرَب
( 1 ) حدد رقم البيت الذي يتلاقى مع الآتي :
أبو لهب تابع في الكفر والضلال لأبي جهل . ( ___________ )
أبو لهب يبيع السلامة ويشتري الهلاك بكفره . ( ___________ )
قوله تعالى : " تبت يدا أبي لهب وتب " . ( ___________ )
( 2 ) أكمل العبارات ألآتية بما يناسبها :
الأبيات السابقة تنتمي إلى غرض شعري هو : ......................... .............
من المعاني الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم : ......................... .......
من الألفاظ الإسلامية : ......................... ......................... .........
( 3 ) كون من خلال فهمك للأبيات السابقة :
أسلوباً خبرياً : ......................... ......................... ...............
أسلوباً إنشائياً................. ......................... ........................
( 4 ) اكتب مما تحفظ :
بيتين في ( الدفاع عن العقيدة ) من قصيدة حسان بن ثابت.
......................... ......................... ......................... .........................
......................... ......................... ......................... .........................
بيتين من قصيدة ( طريق المجد ) لمعروف الرصافي.
......................... ......................... ......................... .........................
......................... ......................... ......................... .........................
السؤال الثاني : المفاهيم اللغوية ( النحو ) ( 20 ) درجة
" بعث الله تعالى نبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة ، فبدأ دعوته في مكة ، ودعا كفار قريش
إلى عبادة الله ، وترك عبادة الأوثان ، لكنهم رفضوا الاستجابة لدعوته ، ولم يكتفوا بذلك فحاربوه واعتدوا
على أصحابه. ثم انتقل بالدعوة إلى المدينة المنورة، فكانت الهجرة فتحاً ونصراً للدعوة الإسلامية "
( 1 ) استخرج من النص :
جملة فعلية ......................... ....... جمع تكسير ......................... .......
فعلاً مضارعاً ......................... .... حرف جر ......................... .......
حرف عطف ......................... ...... حرفاً ناسخاً ......................... .......
( 2 ) أعرب ما تحته خط :
الله : ......................... ......................... ......................... ......................
الناس : ......................... ......................... ......................... ...................
الهجرة : ......................... ......................... ......................... ....................
( 3 ) أدخل على الجملة الآتية فعلاً ناسخا مرة ، وحرفاً ناسخا مرة وغير ما يلزم :
الصاحبان مهاجران إلى الله
الجملة بعد دخول الفعل الناسخ ......................... ......................... ......................... .
الجملة بعد دخول الحرف الناسخ ......................... ......................... ......................... .
( 4 ) ضع خطا تحت الخطأ النحوي ثم صوبه :
ترسمان الفنانتان لوحة عن الوطن. الصواب : ......................... .........................
ليت الجنود منتصرين. الصواب : ......................... .........................
( 5 ) أكمل الجمل الآتية بالمناسب ، واضبط آخر الاسم بعد الناسخ:
كأن ......................... ......................... .........
مازال.................... ......................... ..............
(6 ) كون مخططا مفاهيميا لأنواع الجمل واستوف الآتي :
أنواع الجمل / أركان كل جملة / علامات إعراب أحد أركان الجملة الاسمية
السؤال الثالث : المهارات ( القراءة) ( 15 ) درجة
اقرأ ما يلي جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
( 1 ) ضع عنوانا مناسبا لما قرأت .
......................... ......................... ......................... .........................
( 2 ) ميز التعبير الحقيقي من المجازي فيما يلي:
يا أبنائي إن للتفوق أعداء. ( ......................... ....... )
الانفعال يسبب ضعف التركيز. ( ......................... ....... )
( 3 ) ميز الأسلوب الخبري من الإنشائي :
هل تعلمون يا أبنائي أن للتفوق أعداء.؟! ( ......................... ....... )
الكسل من معوقات التفوق. ( ......................... ....... )
( 4 ) استخرج من النص ما يدل على :
الحركة ( ......................... ...... ) الصوت ( ......................... ...... )
( 5 ) حدد معنى الكلمة التي تحتها خط :
وثقت في صديقي؛ فأمنته على أسراري. ( ......................... ....... )
توثقت الصلات والروابط بين الأسرتين .. ( ......................... ....... )
( 6 ) ارسم خريطة ذهنية لما قرأت ، ضمنها العناوين الآتية :
السؤال الثالث : المهارات ( الكتابة) ( 15 ) درجة
( 1 ) أمامك غلاف أحد الكتب ، وثقه بطريقة صحيحة.
.
......................... ......................... ......................... ......................... .............
( 2 ) اكتب في واحد من الموضوعات الآتية ـ ما لا يقل عن 10 أسطر ـ :
مقالة عن مدينة أعجبتك.
قصة إيثار .
تقريرا عن رحلة قمت بها .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------.
KHALIFA BIN HAJAR- عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 25
الموقع : RAK
رد: امتحان اللغة العربية ((للصف السادس))
مششششششششششششششششششششكور
احمد علي 6/4- عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
احمد علي 6/4- عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
رد: امتحان اللغة العربية ((للصف السادس))
..((**..مشكور على المروور..**))..
KHALIFA BIN HAJAR- عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 25
الموقع : RAK
مواضيع مماثلة
» امتحان الرياضيات للصف السادس ف1
» امتحان تقويمي أول للفصل الدراسي الثاني لعام 2007 \ 2008م للصف السادس الابتدائي
» حل درس حكم في العلم و العلمائ للصف السادس
» امتحان الوحدة الثامنة للصف 8
» ورقة عمل للصف السادس انجليزي
» امتحان تقويمي أول للفصل الدراسي الثاني لعام 2007 \ 2008م للصف السادس الابتدائي
» حل درس حكم في العلم و العلمائ للصف السادس
» امتحان الوحدة الثامنة للصف 8
» ورقة عمل للصف السادس انجليزي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى