امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م
صفحة 1 من اصل 1
امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م
دولة الإمارات العربيّة المتّحدة اليوم والتّاريخ:
وزارة التّربية والتّعليم الفتـــــــــــــــرة:وحيدة
منطقة الشّارقة التّعليميّة الزّمــــــــــــــن:ساعتان
المطبعة المركزية المــــــــــــــــادة :اللغة العربيّة
امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م
الصّف السّادس من التّعليم الأساسي
الإجابة على الورقة نفسها الأسئلة في ( ستّ ) ورقات
10
السّؤال الأول – المعارف الأدبيّة (النّثر):
أولا :أقرأ النّصّ التّالي ثم أجيب عمّا يليه من الأسئلة :
كان القارب يتهادى مختالاً فوق البحر الواسع، وما لبث أنْ شمخ بأنفه وقال: ما أعظمني قارباً!
أمتطي البحرَ الكبير، فينقلني حيثما أريد، ولا يعصي لي أمراً. قال البحر: يسعدني أنْ تعترفَ بفضلي .
-ليس لك أيّ فضلٍ؛ لأنكَ مسخَّرٌ لحملي.
-أتقضي عمرَكَ على ظهري، وتنكرُ الآن فضلي؟!
-اخفضْ صوتكَ وأنتَ تحادثُ مَنْ فوقك.
-أتزعمُ أنكَ فوقي ولم يرفعْكَ غيري؟!
-ما رفعني إلاّ منزلتي وقدري .
قال البحر غاضباً: إنك لمعجبٌ بنفسكَ، وما يكون لأحدٍ أنْ يتكبّرَ على ظهري .
قال القارب: سأظلُّ على ظهركَ سواءٌ أشئْتَ أم أبيت.
هاج البحرُ وثار، فصار موجُهُ كالجبال، وقذفَ القاربَ المغرور، فانطرح على اليابسة مكسورَ الأضلاعِ، وحينما صحا من إغمائه ، حاول أن يتحرّكَ، فلم يجدْ قدرةً ! أعادَ المِحاولةَ، ولكنْ دون فائدة..
شعر أنّ حياته قد انتهتْ، وأصبح هيكلاً من الأخشاب. فقال نادماً: لقد أهلكني الجحودُ والغرور .
ونظر إلى البحر الأزرق، والأمواج الرّاكضة، فعاودَهُ الشّوقُ والحنين، وقال محزوناً: ما أعظمك أيها البحر!
1-أضع عنواناً مناسباً للنّصّ السّابق :.......................................................
2- من الشّخصيّات الواردة في النّصّ السّابق : ...................،.......................
تابع امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م للصّف السّادس من التّعليم الأساسي
3-أستخرج من الفقرة السّابقة:
أ-كلمتين مترادفتين :...............................،....................................
ب-أسلوب تعجّب:.....................................................................
ج- أسلوب استفهام:.....................................................................
د-جملة احتوت على تشبيه:..........................................................
4-أختار الإجابة الصّحيحة ممّا يلي :
أ-يمثّل النّصّ السّابق فنًّا من فنون الأدب ،هو فنّ:
*المسرحيّة . *المناظرة . *القصّة.
ب-جملة (وما لبث أن شمخ بأنفه ) توحي بـ :
*التّواضع. *التّكبر. *الخجل والحياء.
ج- بين كلمتي ( شئت و أبيت ):
*تضاد *ترادف *جناس
5-من أسباب هلاك القارب :...............................................................................................
..................................................................................................................................
6- أميّز (التّعبير الحقيقي) من (التّعبير المجازي) في العبارات التّالية:
*كان القارب يتهادى مختالاً . (.............................).
*أصبح القارب هيكلا من أخشاب. (.............................).
*صحا القارب من إغمائه. (.............................).
تابع امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م للصّف السّادس من التّعليم الأساسي
10
السّؤال الثّاني:المعارف الأدبيّة (الشّعر):
قال الشّاعر كريم معتوق:
أتهون أو نرضى لها بنقيصةٍ بعد الشّقا والشّعب صار منعّما
والله لا نرضى لها من عثرةٍ ولئن شربنا دون ذاك العلقمـا
إن العطاء فضيلةٌ في موطني جيـــلٌ لجيـــلٍ للعطـاء معلٍّما
قالت لنا ما قال زايد عصره هذي بلاد العرب تربتها سما
1-أختار الفكرة العامة للأبيات:
*بلاد العُرْب.
*وطن العطاء.
* فخرٌ بالإمارات.
2- أستخرج من الأبيات :
أ-كلمة بمعنى ( زلة ):.................................................
ب-ضد كلمة( البخل):................................................
ج-أسلوب استفهام:......................................................
د-أسلوب قسم :...........................................................
3-أحدّد أركان التّشبيه في قول الشّاعر "هذي بلاد العرب تربتها سما ".
المشبّه المشبّه به وجه الشّبه
................................ .............................. ............................
4-أكتب من الأبيات السّابقة البيت الذي يعبّر عن كل قيمة من القيم التّالية:
-التّحلي بالكرم والسّخاء .
.........................................................................................................................
-الفخر والاعتزاز بالوطن والتّضحية في سبيل رفعته.
.........................................................................................................................
تابع امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م للصّف السّادس من التّعليم الأساسي
20
السّؤال الثّالث:- النّحو: -أقرأ الفقرة التّالية ،ثم أجيب عمّا يليها من أسئلة:
( ومنذ سنوات معدودات خلت ، أظلّ هذه البلاد العريقة فجر جديد ،حمل الأملَ والخير ، وبشّر الجيل الجديد من أبناء هؤلاء الصّابرين بحياة هانئة ناعمة ، أتاها رزقها عبر ينابيع النّفط ؛ التي حوّلت أطراف الصّحراء إلى جنّات وارفة الظّلال . )
1-أستخرج من الفقرة السّابقة :
*فعلاً ماضيًا:................................. * مفعولاً به :.................................
*اسمين مبنيين :.................................. *اسمين معربين:..................................
*جمع مؤنّث سالماً:.......................... *جمع تكسير :................................
2-أعرب ما تحته خطّ :
الكلمة إعرابها
هذه .......................................................................................
فجر .......................................................................................
الأمل .......................................................................................
بشّر ......................................................................................
3-أبني الجملة التّالية للمجهول، ثم أضبط نائب الفاعل وأغيّر ما يلزم :
*جمعَ العاملُ الورد.
...................................................................................................
4-أحدّد أركان الجملة الفعليّة التّالية: * كتب الطّالب الدّرس بنشاطٍ .
الفعل الفاعل المفعول به
.................................... ............................... ..................................
5-أحوّل المفعول به في الجملة التّالية من المفرد إلى المثنّى ثم لجمّع المذكّر السّالم:
*كرّم المدير الفائز في المسابقة.
-المثنّى المذكّر:.........................................................
جمع المذكّر السّالم:....................................................
6- أستبدل بالأرقام ألفاظاً عربيّة صحيحة فيما يلي :
*حفظت ..........( 3 )...........أجزاء من القرآن الكريم .
*كتب ماجد ............( 6 )..........قصائد في حبّ الإمارات.
تابع امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م للصّف السّادس من التّعليم الأساسي
15
السّؤال الرّابع: القراءة:- أقرأ النّصّ التّالي ثم أجيب عمّا يليه من أسئلة :
بسم الله الرّحمن الرّحيم
الشّارقة في 5 مايو 2010م
أخي محمّد !
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
تحيّة طيّبة معطّرة بأريج الأخوّة وعبق المحبة في الله ،أرسلها من شواطئ الخليج العربي عبر نسيمها الدّافئ إلى جزر أندونيسيا .
باسمي وباسم أطفال الإمارات أحيِّيك ،وأمد يدي إليك لتمسح الدّمع عن وجنتيك .
أخي ! لقد آلمنا ما ألمّ ببلادكم من محنةٍ تدمى لها القلوب ،وتذهل لهولها العقول.إنّ صور الأطفال الَّذين شردهم الزلزال وهم يبحثون عن أهلهم وذويهم بين الكتل الإسمنتية لا زالت ماثلةً في مخيّلتي، ونشيج بكائهم تتردد أصداؤه بمسامعي،ومما زاد حزني أحزاناً،وأضاف إلى ألمي آلاماً،أنّ ثلث الضّحايا كانوا من الأطفال والرّضّع.
وفي الختام :أسأل الله أن يعينكم على البلاء والقضاء، وأدعو الله أن يحفظكم في أوطانكم سالمين آمنين.
أخوك ماجد.
1-بعد قراءة الرّسالة أحدّد :
*مناسبة الرّسالة:..................................... * فكرتها الرئيسة:......................................
*من العناصر الفنيّة للرّسالة: البسملة ،...........................................،..............................
،............................................،.....................................،................................
2-أستخرج ممّا قرأت :
-كلمة بمعنى ( تقطر دماً):.......................... - ضدّ ( ضحكهم):.....................
-جمع ( الضّحية):.................................. – مفرد (محن ):.........................
3- أختار الإجابة الصّحيحة ممّايلي:
- تمثّل الرّسالة السّابقة :
*رسالة إقناعيّة . *رسالة وديّة.
4-أذكر أهم مشهد تألّم له ماجد ؟
......................................................................................................
5-جملة (لقد آلمنا ما ألمّ ببلادكم.) توحي بـ......................................................
تابع امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م للصّف السّادس من التّعليم الأساسي
15
السّؤال الخامس – التّعبير:
1-أكتب رسالة إلى صديقي أصف فيها شخصيّة قصصيّة أعجبتني ، مراعياً عناصر الرّسالة:
البسملة...........................................................................................................
التّاريخ...........................................................................................................
المرسل إليه....................................................................................................
التّحية............................................................................................................
المقدمة..........................................................................................................
....................................................................................................................
العرض...........................................................................................................
....................................................................................................................
.....................................................................................................................
....................................................................................................................
....................................................................................................................
الخاتمة...........................................................................................................
...................................................................................................................
....................................................................................المرسل:...................
العنوان:...................
2-قال الشّاعر:
عاد الرّبيع إلى الدّنيا بموكبه فازيّنت واكتست بالسّندس الشّجر
في ضوء فهمي للبيت السّابق ؛أكتب ثلاث جمل عن جمال الطّبيعة في فصل الرّبيع:
-.......................................................................................................
-......................................................................................................
-.........................................................................................................
انتهت الأسئلة.
مع تمنياتنا لكم بالتّوفيق والنّجاح
وزارة التّربية والتّعليم الفتـــــــــــــــرة:وحيدة
منطقة الشّارقة التّعليميّة الزّمــــــــــــــن:ساعتان
المطبعة المركزية المــــــــــــــــادة :اللغة العربيّة
امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م
الصّف السّادس من التّعليم الأساسي
الإجابة على الورقة نفسها الأسئلة في ( ستّ ) ورقات
10
السّؤال الأول – المعارف الأدبيّة (النّثر):
أولا :أقرأ النّصّ التّالي ثم أجيب عمّا يليه من الأسئلة :
كان القارب يتهادى مختالاً فوق البحر الواسع، وما لبث أنْ شمخ بأنفه وقال: ما أعظمني قارباً!
أمتطي البحرَ الكبير، فينقلني حيثما أريد، ولا يعصي لي أمراً. قال البحر: يسعدني أنْ تعترفَ بفضلي .
-ليس لك أيّ فضلٍ؛ لأنكَ مسخَّرٌ لحملي.
-أتقضي عمرَكَ على ظهري، وتنكرُ الآن فضلي؟!
-اخفضْ صوتكَ وأنتَ تحادثُ مَنْ فوقك.
-أتزعمُ أنكَ فوقي ولم يرفعْكَ غيري؟!
-ما رفعني إلاّ منزلتي وقدري .
قال البحر غاضباً: إنك لمعجبٌ بنفسكَ، وما يكون لأحدٍ أنْ يتكبّرَ على ظهري .
قال القارب: سأظلُّ على ظهركَ سواءٌ أشئْتَ أم أبيت.
هاج البحرُ وثار، فصار موجُهُ كالجبال، وقذفَ القاربَ المغرور، فانطرح على اليابسة مكسورَ الأضلاعِ، وحينما صحا من إغمائه ، حاول أن يتحرّكَ، فلم يجدْ قدرةً ! أعادَ المِحاولةَ، ولكنْ دون فائدة..
شعر أنّ حياته قد انتهتْ، وأصبح هيكلاً من الأخشاب. فقال نادماً: لقد أهلكني الجحودُ والغرور .
ونظر إلى البحر الأزرق، والأمواج الرّاكضة، فعاودَهُ الشّوقُ والحنين، وقال محزوناً: ما أعظمك أيها البحر!
1-أضع عنواناً مناسباً للنّصّ السّابق :.......................................................
2- من الشّخصيّات الواردة في النّصّ السّابق : ...................،.......................
تابع امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م للصّف السّادس من التّعليم الأساسي
3-أستخرج من الفقرة السّابقة:
أ-كلمتين مترادفتين :...............................،....................................
ب-أسلوب تعجّب:.....................................................................
ج- أسلوب استفهام:.....................................................................
د-جملة احتوت على تشبيه:..........................................................
4-أختار الإجابة الصّحيحة ممّا يلي :
أ-يمثّل النّصّ السّابق فنًّا من فنون الأدب ،هو فنّ:
*المسرحيّة . *المناظرة . *القصّة.
ب-جملة (وما لبث أن شمخ بأنفه ) توحي بـ :
*التّواضع. *التّكبر. *الخجل والحياء.
ج- بين كلمتي ( شئت و أبيت ):
*تضاد *ترادف *جناس
5-من أسباب هلاك القارب :...............................................................................................
..................................................................................................................................
6- أميّز (التّعبير الحقيقي) من (التّعبير المجازي) في العبارات التّالية:
*كان القارب يتهادى مختالاً . (.............................).
*أصبح القارب هيكلا من أخشاب. (.............................).
*صحا القارب من إغمائه. (.............................).
تابع امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م للصّف السّادس من التّعليم الأساسي
10
السّؤال الثّاني:المعارف الأدبيّة (الشّعر):
قال الشّاعر كريم معتوق:
أتهون أو نرضى لها بنقيصةٍ بعد الشّقا والشّعب صار منعّما
والله لا نرضى لها من عثرةٍ ولئن شربنا دون ذاك العلقمـا
إن العطاء فضيلةٌ في موطني جيـــلٌ لجيـــلٍ للعطـاء معلٍّما
قالت لنا ما قال زايد عصره هذي بلاد العرب تربتها سما
1-أختار الفكرة العامة للأبيات:
*بلاد العُرْب.
*وطن العطاء.
* فخرٌ بالإمارات.
2- أستخرج من الأبيات :
أ-كلمة بمعنى ( زلة ):.................................................
ب-ضد كلمة( البخل):................................................
ج-أسلوب استفهام:......................................................
د-أسلوب قسم :...........................................................
3-أحدّد أركان التّشبيه في قول الشّاعر "هذي بلاد العرب تربتها سما ".
المشبّه المشبّه به وجه الشّبه
................................ .............................. ............................
4-أكتب من الأبيات السّابقة البيت الذي يعبّر عن كل قيمة من القيم التّالية:
-التّحلي بالكرم والسّخاء .
.........................................................................................................................
-الفخر والاعتزاز بالوطن والتّضحية في سبيل رفعته.
.........................................................................................................................
تابع امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م للصّف السّادس من التّعليم الأساسي
20
السّؤال الثّالث:- النّحو: -أقرأ الفقرة التّالية ،ثم أجيب عمّا يليها من أسئلة:
( ومنذ سنوات معدودات خلت ، أظلّ هذه البلاد العريقة فجر جديد ،حمل الأملَ والخير ، وبشّر الجيل الجديد من أبناء هؤلاء الصّابرين بحياة هانئة ناعمة ، أتاها رزقها عبر ينابيع النّفط ؛ التي حوّلت أطراف الصّحراء إلى جنّات وارفة الظّلال . )
1-أستخرج من الفقرة السّابقة :
*فعلاً ماضيًا:................................. * مفعولاً به :.................................
*اسمين مبنيين :.................................. *اسمين معربين:..................................
*جمع مؤنّث سالماً:.......................... *جمع تكسير :................................
2-أعرب ما تحته خطّ :
الكلمة إعرابها
هذه .......................................................................................
فجر .......................................................................................
الأمل .......................................................................................
بشّر ......................................................................................
3-أبني الجملة التّالية للمجهول، ثم أضبط نائب الفاعل وأغيّر ما يلزم :
*جمعَ العاملُ الورد.
...................................................................................................
4-أحدّد أركان الجملة الفعليّة التّالية: * كتب الطّالب الدّرس بنشاطٍ .
الفعل الفاعل المفعول به
.................................... ............................... ..................................
5-أحوّل المفعول به في الجملة التّالية من المفرد إلى المثنّى ثم لجمّع المذكّر السّالم:
*كرّم المدير الفائز في المسابقة.
-المثنّى المذكّر:.........................................................
جمع المذكّر السّالم:....................................................
6- أستبدل بالأرقام ألفاظاً عربيّة صحيحة فيما يلي :
*حفظت ..........( 3 )...........أجزاء من القرآن الكريم .
*كتب ماجد ............( 6 )..........قصائد في حبّ الإمارات.
تابع امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م للصّف السّادس من التّعليم الأساسي
15
السّؤال الرّابع: القراءة:- أقرأ النّصّ التّالي ثم أجيب عمّا يليه من أسئلة :
بسم الله الرّحمن الرّحيم
الشّارقة في 5 مايو 2010م
أخي محمّد !
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
تحيّة طيّبة معطّرة بأريج الأخوّة وعبق المحبة في الله ،أرسلها من شواطئ الخليج العربي عبر نسيمها الدّافئ إلى جزر أندونيسيا .
باسمي وباسم أطفال الإمارات أحيِّيك ،وأمد يدي إليك لتمسح الدّمع عن وجنتيك .
أخي ! لقد آلمنا ما ألمّ ببلادكم من محنةٍ تدمى لها القلوب ،وتذهل لهولها العقول.إنّ صور الأطفال الَّذين شردهم الزلزال وهم يبحثون عن أهلهم وذويهم بين الكتل الإسمنتية لا زالت ماثلةً في مخيّلتي، ونشيج بكائهم تتردد أصداؤه بمسامعي،ومما زاد حزني أحزاناً،وأضاف إلى ألمي آلاماً،أنّ ثلث الضّحايا كانوا من الأطفال والرّضّع.
وفي الختام :أسأل الله أن يعينكم على البلاء والقضاء، وأدعو الله أن يحفظكم في أوطانكم سالمين آمنين.
أخوك ماجد.
1-بعد قراءة الرّسالة أحدّد :
*مناسبة الرّسالة:..................................... * فكرتها الرئيسة:......................................
*من العناصر الفنيّة للرّسالة: البسملة ،...........................................،..............................
،............................................،.....................................،................................
2-أستخرج ممّا قرأت :
-كلمة بمعنى ( تقطر دماً):.......................... - ضدّ ( ضحكهم):.....................
-جمع ( الضّحية):.................................. – مفرد (محن ):.........................
3- أختار الإجابة الصّحيحة ممّايلي:
- تمثّل الرّسالة السّابقة :
*رسالة إقناعيّة . *رسالة وديّة.
4-أذكر أهم مشهد تألّم له ماجد ؟
......................................................................................................
5-جملة (لقد آلمنا ما ألمّ ببلادكم.) توحي بـ......................................................
تابع امتحان تدريبي لنهاية الفصل الدّراسي الثّاني 2009-2010م للصّف السّادس من التّعليم الأساسي
15
السّؤال الخامس – التّعبير:
1-أكتب رسالة إلى صديقي أصف فيها شخصيّة قصصيّة أعجبتني ، مراعياً عناصر الرّسالة:
البسملة...........................................................................................................
التّاريخ...........................................................................................................
المرسل إليه....................................................................................................
التّحية............................................................................................................
المقدمة..........................................................................................................
....................................................................................................................
العرض...........................................................................................................
....................................................................................................................
.....................................................................................................................
....................................................................................................................
....................................................................................................................
الخاتمة...........................................................................................................
...................................................................................................................
....................................................................................المرسل:...................
العنوان:...................
2-قال الشّاعر:
عاد الرّبيع إلى الدّنيا بموكبه فازيّنت واكتست بالسّندس الشّجر
في ضوء فهمي للبيت السّابق ؛أكتب ثلاث جمل عن جمال الطّبيعة في فصل الرّبيع:
-.......................................................................................................
-......................................................................................................
-.........................................................................................................
انتهت الأسئلة.
مع تمنياتنا لكم بالتّوفيق والنّجاح
احمد علي 6/4- عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
مواضيع مماثلة
» امتحان نهاية الفصل الاول 2010-2011 الصف السادس
» امتحان أملاء وخط
» امتحان اللغة العربية ((للصف السادس))
» امتحان الوحدة الأولى
» امتحان الوحدة الثامنة للصف 8
» امتحان أملاء وخط
» امتحان اللغة العربية ((للصف السادس))
» امتحان الوحدة الأولى
» امتحان الوحدة الثامنة للصف 8
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى