منتدى مدرسة البريرات للتعليم الأساسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مذكرة نحو للصف السادس الفصل الدراسي الثاني

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

مذكرة نحو للصف السادس الفصل الدراسي الثاني  Empty مذكرة نحو للصف السادس الفصل الدراسي الثاني

مُساهمة  احمد علي 6/4 الثلاثاء يونيو 14, 2011 2:32 pm

بناء الفعل للمجهول

الفعل المبني للجهول : يسمى الفعل مبني للمجهــــــــــــــــول إذا كان الفاعــــــــــــل
غير موجود في الجملة أي أنه مجهول :

يبنى الفعل للمجهول كما يلي :

الفعل الماضي : يضم أوله
وكسر ما قبل آخره مثال : حُفِظ الدرسُ

الفعل المضارع : يضم أوله
وفتح ما قبل آخره مثال : تُكتــَب القصيدة ُ

أمثلة على بناء الفعل الماضي أمثلة على بناء الفعل المضارع

أَخَـــــــذَ
رَحِمَ
قـَبـِل َ
أَ ُخِـــــــذَ
رُحِمَ
قـُبـِلَ
يُغَادِر
يَجْلِس
يَخْرجُ
يُغادَر
يُجلَس
يُخرَج


تدريب ( 1 ) حددي الفعل المبني للمجهول فيما يأتي :

1. يُحذَر التلاميذُ من رمي المخلفات على الأرض ..
2. يُؤمَر الأبناءُ بطاعةِ الآباء …
3. تُغفَر الذنوب ُ في رمضان .....
4. يُنصَر المسلمونَ .......


تدريــــــــــــــــــب ( 2) حولي كل فعل مما يأتي إلى فعل مبني للمجهول وضعيه في
جملة مفيدة :

انتشر : ------------------------- يوضح : -------------------------
حطم : ------------------------- يصنع : -------------------------
هدى : ------------------------ يرمي : --------------------------
استمع : ----------------------- يخالف : --------------------------

تدريب ( 3 ) أكملي بفعل مناسب مبني للمجهول :

1. -------------- القمحُ في فصل الشتاء ...
2. -------------- القمرُ ليلا ...
3. -------------- الفصلُ ...
4. -------------- الأزهارُ بالماء كل صباح ..
5. -------------- الكنز ُفي البحر ..



نائب الفــــــــاعل


نائب الفاعل : اسم مرفـــــــــــــــــــــوع تقدمه فعل مبني للمجهول وحل محل
الفاعل بعد حذفـــــــــــــــــــه .

مثل : يُرحـــــُـــــــــــم اليتيمُ ....
يُعطــَى الفقراءُ المال ...
نُشرُت المدارسُ في أنحاء الدولة ...



تدريب ( 1 ( حددي نائب الفاعل وبيني علامة إعراب في الجملة الآتية :

1. لا يُؤتمُن الذئبُ على الرعية .. --------- / -------------------------
2. يٌكافَأ المخلصون في عملهم --------- / -------------------------
3. يُعاقَب المخطئُ .. --------- / -------------------------
4. تُزيَن المدنُ في الأعياد ... --------- / -------------------------
5. يُرشَد الصغار ُ ... --------- / -------------------------

تدريب ( 2 ) حولي الجمل الآتية إلى جمل مبنية للمجهول مع ضبط الفعل
ونائب الفاعل :

1. يعطي الأغنياء الفقراء ---------------------------------
2. يدعو الرسل الناس إلى الإيمان ... ---------------------------------
3. يختار التلميذ الإجابة الصحيحة ... ---------------------------------
4. قطع النجار الخشب .... --------------------------------
5. يمارس الشباب ... ---------------------------------
6. يدخل التلاميذ الفصل .... --------------------------------
7. يبني الشباب المجد --------------------------------


تدريب ( 3 ) أذكري علامة الإعراب في
كل نائب فاعل تحته خط :

1. يُسلَم الخطابُ لصاحبه . ---------------------------------------
2. تُصانُ المؤمناتُ . ---------------------------------------
3. يُرفـَع العلمان ِ . ---------------------------------------
4. يُنصَر المسلمون ويهزم المشركون . -------------------------------------


العـــــــــــــــــــــدد

العدد لغـــــــــــــــــــــــــة : هو مقدار ما يعد . فهو اسم معــــــــــــــدود ....
قاعدة العدد :
1. الأعداد : ( 1 - 2 ) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث
2. الأعداد : ( 3 - 10 ) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث
3. المعدود يأتي دائما يأتي مجــــــــــــــــــــــــــــــــــرورا ......

أمثلة :

رأيت رجـــــــــــــــــــــلا واحداً .
رأيت مئذنتيـــــــــــــــن اثنتين . العــــــــــــــدد يوافق المعدود


اشتريت ثلاثة أقــــــــــــلام ٍ
في العش أربــــــــــــع بيضات ٍ
كتبت خمسة أبيات ٍشعرية
نظرت إلى ستة أشخاصٍ حول المائدة العــــــــــــــدد
مررت بسبعة رجال ٍ يتعلمون القرآن . يخالف المعدود
قابلت ثمانية مهندسين َ
كتبت تسع مقالات ٍ .
تحت الدجاجة عشر بيضاتٍ .

تدريب حول تحويل الأرقام الحسابية إلى عربية مما بين القوسين :

 قرأت في المكتبة ( 4 ) ----------------------- قصص ٍ .
 ضم حادث الطريق ( 5 ) ----------------------- سيارات ٍ .
 شاركت مريم في ( 3 ) ----------------------- أبحـــاث ٍ .
 يتألف الكتاب من ( 9 ( ---------------------- صفحات ٍ .

المفعول لأجله

المفعول لأجله : اسم منصوب يبين سبب حدوث الفعل .

مثل : وقف التلميذ احتراماً لمعلمه .
تقام المعارض تشجيعاً للصناعة .

تدريب ( 1 ( ضع خطا تحت المفعول لأجله فيما يأتي :

• يذهب الناس إلى الشواطئ أملاً في المتعة .
• فر العداء هرباً من المسلمين .
• يذهب التلاميذ على المكتبة حباً في المطالعة .
• يحترم الناس العالم تقديراً لعلمه ..

تدريب ( 2 ) أكملي الجمل الآتية بمفعول لأجله مناسب :

1. يبتهج الناس -------------------------------- بالعيـــــــــد
2. تنتقل الطيور في الحقول -------------------- عن الغذاء .
3. تغرد الطيــــــــــــــــــــور ------------------- بقدوم الربيـــــع
4. اذهب إلى الشاطئ -------------------- في الاستمتاع به

تدريب ( 3 ) ضع كل مما يأتي في جملة بحيث يكون مفعولا لأجله :

1. حبـــــا ً : --------------------------------------------------------
2. تشجيعاً : --------------------------------------------------------
3. رغبـــة ً : --------------------------------------------------------
4. إيمـــــاناً : --------------------------------------------------------
5. تقديراً : --------------------------------------------------------


المفعول المطلق


المفعول المطلق : هو اسم منصوب من لفظ الفعل يذكر بعـــــــــــده .

مثل :
تدفق البترول في بلادنا تدفقاً ...
نبحث عن كنوز الصحراء بحثاً ...
اطلب العلم طلبــــــــــــــــــاً ..

تدريب ( 1 ( هات المفعول المطلق من الكلمات الآتية :

رمى : ------------------ يسلم : ------------------------
تذوق : ------------------ يبكي : -----------------------

تدريب ( 2 ) أكملي الجمل الآتية بمفعول مطلق مناسب :

1. رحم الله المؤمنين -------------------------------
2. زاحم العلماء ------------------------------------
3. قبض رجال الشرطة على اللص ---------------------
4. اشترك علي في الرحلة --------------------------

تدريب ( 3 ) أكملي الجمل الآتية بفعل مناسب للمفعول المطلق :

1. --------------- أحمد على أصدقائه تفوقاً
2. --------------- المسلمون في غزوة بدر انتصارا ً.
3. --------------- المتسابق ركضا ًحتى وصل نقطة النهاية .
4. --------------- المسلم شهر رمضان صياماً .

حروف العطف

هي حروف تقع بين أسمين أو جملتين ويسمى ما بعدها معطوفا
وما قبلها معطوفا عليه ،
والمعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب

ومنهـــــــــــــا :

الواو : تفيد الاشتراك في الحكم
الفاء : تفيد الترتيب والتعقيب
ثــــم : تفيد الترتيب والتراخي
أو : تفيد التخيير أو الشك

تدريب ( 1 ( أكمل العبارة بحرف عطف مناسب :

1. الإنسان منذ خلقه الله يبحث عن الغذاء -------------- المسكن -----الملبس------------- يصطاد ------------ يشويها ---------- يأكلها .
2. فازت هند ---------- علياء في المسابقة .
3. أشرب الشاي ---------- القهوة بعد العداء .
4. دخل علي ------------ أحمد .

تدريب ( 2 ) أدخلي كل حرف مما يأتي في جملة مفيدة :

1. أو : ------------------------------------------------
2. ثم : ------------------------------------------------
3. الفاء : ------------------------------------------------
4. واو : ------------------------------------------------


الأفعال الخمسة

هي أفعال مضارعة يتصل بها إحدى الضمائر التالية :


ألف الأثنين المخاطب : مثل ...... أنتما تزوران المريض
الغائــــــب : مثل ...... الليل والنهار يتعاقبان

واو الجماعة المخاطب : مثل ...... أنتم تساعدون المحتاج
الغائــــــب : مثل ...... الشباب يحملون الرايات

ياء المخاطبة
للمفردة المؤنثة مثل ..... أنت تنظمين وقتك

تدريب ( 1 ( أكملي الجمل الآتية بفعل من الأفعال الخمسة

1. الأخوان ------------------ على الصلاة
2. التلاميذ ------------------ الكتب في المكتبة
3. التاجران لا --------------- في تجارتهما .
4. الوالدان ------------------ الصغار
5. المعلمون ----------------- التلاميذ
6. أنت ---------------------- القطار
7. أنت ---------------------- الكرة بقدميك

تدريب ( 2 ) حدد كل فعل من الأفعال الخمسة ثم ضع خطا تحته :

1. الأحرار يدافعون عن وطنهم
2. أين تقضيان عطلة الصيف
3. التلاميذ يرفعون الأعلام في عيد الاتحاد
4. أنتما لم تكتبا واجبكما

مراجعة عامة

تدريب ( 1 ) حولي الجمــــل الآتية إلى مبنية للمجهول :

أشرف المشرف على الرحلة -------------------------------------
رحم الله الناس -------------------------------------
تعم الفرحة قلوب الناس في العيد ------------------------------------
يسعد الإنسان الخلوق أصدقاءه ------------------------------------


تدريب ( 2 ) هات كل مفعول مطلق في الآيــــــــات الكريمة الآتية :

(( إذا رجت الأرض رجاً  وبست الجبال بساً  فكانت هباء منبثاً ))


تدريب ( 3 ) استخدم كل كلمة مما يأتي في جملتين بحيث تكون
في الأولى مفعولا لأجله وفي الثانية مفعولا مطلقا :

أمــــــــــــــــــــلاً : مفعول لأجله : --------------------------------------------------
مفعول مطلق : --------------------------------------------------

رحمـــــــــــة ً : مفعول لأجله : --------------------------------------------------
مفعول مطلق : --------------------------------------------------

تدريب ( 4 ) حول الأرقام الحسابية إلى عربية مما بين القوسين :
 رأيت في الحـــــــادث ( 6 ) ------------------------ سيارات ٍ .
 قرأت فاطمــــــــــــــــة ( 7 ) ----------------------- كتيبات ٍ.






احمد علي 6/4
احمد علي 6/4

عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 16/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مذكرة نحو للصف السادس الفصل الدراسي الثاني  Empty رد: مذكرة نحو للصف السادس الفصل الدراسي الثاني

مُساهمة  محمد علي سعيد الهبهوب الأربعاء يونيو 29, 2011 1:43 am

مذكرة نحو للصف السادس الفصل الدراسي الثاني  Picture
محمد علي سعيد الهبهوب
محمد علي سعيد الهبهوب

عدد المساهمات : 1013
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى