مذكرة نحو للصف السادس الفصل الدراسي الثاني
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مذكرة نحو للصف السادس الفصل الدراسي الثاني
بناء الفعل للمجهول
الفعل المبني للجهول : يسمى الفعل مبني للمجهــــــــــــــــول إذا كان الفاعــــــــــــل
غير موجود في الجملة أي أنه مجهول :
يبنى الفعل للمجهول كما يلي :
الفعل الماضي : يضم أوله
وكسر ما قبل آخره مثال : حُفِظ الدرسُ
الفعل المضارع : يضم أوله
وفتح ما قبل آخره مثال : تُكتــَب القصيدة ُ
أمثلة على بناء الفعل الماضي أمثلة على بناء الفعل المضارع
أَخَـــــــذَ
رَحِمَ
قـَبـِل َ
أَ ُخِـــــــذَ
رُحِمَ
قـُبـِلَ
يُغَادِر
يَجْلِس
يَخْرجُ
يُغادَر
يُجلَس
يُخرَج
تدريب ( 1 ) حددي الفعل المبني للمجهول فيما يأتي :
1. يُحذَر التلاميذُ من رمي المخلفات على الأرض ..
2. يُؤمَر الأبناءُ بطاعةِ الآباء …
3. تُغفَر الذنوب ُ في رمضان .....
4. يُنصَر المسلمونَ .......
تدريــــــــــــــــــب ( 2) حولي كل فعل مما يأتي إلى فعل مبني للمجهول وضعيه في
جملة مفيدة :
انتشر : ------------------------- يوضح : -------------------------
حطم : ------------------------- يصنع : -------------------------
هدى : ------------------------ يرمي : --------------------------
استمع : ----------------------- يخالف : --------------------------
تدريب ( 3 ) أكملي بفعل مناسب مبني للمجهول :
1. -------------- القمحُ في فصل الشتاء ...
2. -------------- القمرُ ليلا ...
3. -------------- الفصلُ ...
4. -------------- الأزهارُ بالماء كل صباح ..
5. -------------- الكنز ُفي البحر ..
نائب الفــــــــاعل
نائب الفاعل : اسم مرفـــــــــــــــــــــوع تقدمه فعل مبني للمجهول وحل محل
الفاعل بعد حذفـــــــــــــــــــه .
مثل : يُرحـــــُـــــــــــم اليتيمُ ....
يُعطــَى الفقراءُ المال ...
نُشرُت المدارسُ في أنحاء الدولة ...
تدريب ( 1 ( حددي نائب الفاعل وبيني علامة إعراب في الجملة الآتية :
1. لا يُؤتمُن الذئبُ على الرعية .. --------- / -------------------------
2. يٌكافَأ المخلصون في عملهم --------- / -------------------------
3. يُعاقَب المخطئُ .. --------- / -------------------------
4. تُزيَن المدنُ في الأعياد ... --------- / -------------------------
5. يُرشَد الصغار ُ ... --------- / -------------------------
تدريب ( 2 ) حولي الجمل الآتية إلى جمل مبنية للمجهول مع ضبط الفعل
ونائب الفاعل :
1. يعطي الأغنياء الفقراء ---------------------------------
2. يدعو الرسل الناس إلى الإيمان ... ---------------------------------
3. يختار التلميذ الإجابة الصحيحة ... ---------------------------------
4. قطع النجار الخشب .... --------------------------------
5. يمارس الشباب ... ---------------------------------
6. يدخل التلاميذ الفصل .... --------------------------------
7. يبني الشباب المجد --------------------------------
تدريب ( 3 ) أذكري علامة الإعراب في
كل نائب فاعل تحته خط :
1. يُسلَم الخطابُ لصاحبه . ---------------------------------------
2. تُصانُ المؤمناتُ . ---------------------------------------
3. يُرفـَع العلمان ِ . ---------------------------------------
4. يُنصَر المسلمون ويهزم المشركون . -------------------------------------
العـــــــــــــــــــــدد
العدد لغـــــــــــــــــــــــــة : هو مقدار ما يعد . فهو اسم معــــــــــــــدود ....
قاعدة العدد :
1. الأعداد : ( 1 - 2 ) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث
2. الأعداد : ( 3 - 10 ) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث
3. المعدود يأتي دائما يأتي مجــــــــــــــــــــــــــــــــــرورا ......
أمثلة :
رأيت رجـــــــــــــــــــــلا واحداً .
رأيت مئذنتيـــــــــــــــن اثنتين . العــــــــــــــدد يوافق المعدود
اشتريت ثلاثة أقــــــــــــلام ٍ
في العش أربــــــــــــع بيضات ٍ
كتبت خمسة أبيات ٍشعرية
نظرت إلى ستة أشخاصٍ حول المائدة العــــــــــــــدد
مررت بسبعة رجال ٍ يتعلمون القرآن . يخالف المعدود
قابلت ثمانية مهندسين َ
كتبت تسع مقالات ٍ .
تحت الدجاجة عشر بيضاتٍ .
تدريب حول تحويل الأرقام الحسابية إلى عربية مما بين القوسين :
قرأت في المكتبة ( 4 ) ----------------------- قصص ٍ .
ضم حادث الطريق ( 5 ) ----------------------- سيارات ٍ .
شاركت مريم في ( 3 ) ----------------------- أبحـــاث ٍ .
يتألف الكتاب من ( 9 ( ---------------------- صفحات ٍ .
المفعول لأجله
المفعول لأجله : اسم منصوب يبين سبب حدوث الفعل .
مثل : وقف التلميذ احتراماً لمعلمه .
تقام المعارض تشجيعاً للصناعة .
تدريب ( 1 ( ضع خطا تحت المفعول لأجله فيما يأتي :
• يذهب الناس إلى الشواطئ أملاً في المتعة .
• فر العداء هرباً من المسلمين .
• يذهب التلاميذ على المكتبة حباً في المطالعة .
• يحترم الناس العالم تقديراً لعلمه ..
تدريب ( 2 ) أكملي الجمل الآتية بمفعول لأجله مناسب :
1. يبتهج الناس -------------------------------- بالعيـــــــــد
2. تنتقل الطيور في الحقول -------------------- عن الغذاء .
3. تغرد الطيــــــــــــــــــــور ------------------- بقدوم الربيـــــع
4. اذهب إلى الشاطئ -------------------- في الاستمتاع به
تدريب ( 3 ) ضع كل مما يأتي في جملة بحيث يكون مفعولا لأجله :
1. حبـــــا ً : --------------------------------------------------------
2. تشجيعاً : --------------------------------------------------------
3. رغبـــة ً : --------------------------------------------------------
4. إيمـــــاناً : --------------------------------------------------------
5. تقديراً : --------------------------------------------------------
المفعول المطلق
المفعول المطلق : هو اسم منصوب من لفظ الفعل يذكر بعـــــــــــده .
مثل :
تدفق البترول في بلادنا تدفقاً ...
نبحث عن كنوز الصحراء بحثاً ...
اطلب العلم طلبــــــــــــــــــاً ..
تدريب ( 1 ( هات المفعول المطلق من الكلمات الآتية :
رمى : ------------------ يسلم : ------------------------
تذوق : ------------------ يبكي : -----------------------
تدريب ( 2 ) أكملي الجمل الآتية بمفعول مطلق مناسب :
1. رحم الله المؤمنين -------------------------------
2. زاحم العلماء ------------------------------------
3. قبض رجال الشرطة على اللص ---------------------
4. اشترك علي في الرحلة --------------------------
تدريب ( 3 ) أكملي الجمل الآتية بفعل مناسب للمفعول المطلق :
1. --------------- أحمد على أصدقائه تفوقاً
2. --------------- المسلمون في غزوة بدر انتصارا ً.
3. --------------- المتسابق ركضا ًحتى وصل نقطة النهاية .
4. --------------- المسلم شهر رمضان صياماً .
حروف العطف
هي حروف تقع بين أسمين أو جملتين ويسمى ما بعدها معطوفا
وما قبلها معطوفا عليه ،
والمعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب
ومنهـــــــــــــا :
الواو : تفيد الاشتراك في الحكم
الفاء : تفيد الترتيب والتعقيب
ثــــم : تفيد الترتيب والتراخي
أو : تفيد التخيير أو الشك
تدريب ( 1 ( أكمل العبارة بحرف عطف مناسب :
1. الإنسان منذ خلقه الله يبحث عن الغذاء -------------- المسكن -----الملبس------------- يصطاد ------------ يشويها ---------- يأكلها .
2. فازت هند ---------- علياء في المسابقة .
3. أشرب الشاي ---------- القهوة بعد العداء .
4. دخل علي ------------ أحمد .
تدريب ( 2 ) أدخلي كل حرف مما يأتي في جملة مفيدة :
1. أو : ------------------------------------------------
2. ثم : ------------------------------------------------
3. الفاء : ------------------------------------------------
4. واو : ------------------------------------------------
الأفعال الخمسة
هي أفعال مضارعة يتصل بها إحدى الضمائر التالية :
ألف الأثنين المخاطب : مثل ...... أنتما تزوران المريض
الغائــــــب : مثل ...... الليل والنهار يتعاقبان
واو الجماعة المخاطب : مثل ...... أنتم تساعدون المحتاج
الغائــــــب : مثل ...... الشباب يحملون الرايات
ياء المخاطبة
للمفردة المؤنثة مثل ..... أنت تنظمين وقتك
تدريب ( 1 ( أكملي الجمل الآتية بفعل من الأفعال الخمسة
1. الأخوان ------------------ على الصلاة
2. التلاميذ ------------------ الكتب في المكتبة
3. التاجران لا --------------- في تجارتهما .
4. الوالدان ------------------ الصغار
5. المعلمون ----------------- التلاميذ
6. أنت ---------------------- القطار
7. أنت ---------------------- الكرة بقدميك
تدريب ( 2 ) حدد كل فعل من الأفعال الخمسة ثم ضع خطا تحته :
1. الأحرار يدافعون عن وطنهم
2. أين تقضيان عطلة الصيف
3. التلاميذ يرفعون الأعلام في عيد الاتحاد
4. أنتما لم تكتبا واجبكما
مراجعة عامة
تدريب ( 1 ) حولي الجمــــل الآتية إلى مبنية للمجهول :
أشرف المشرف على الرحلة -------------------------------------
رحم الله الناس -------------------------------------
تعم الفرحة قلوب الناس في العيد ------------------------------------
يسعد الإنسان الخلوق أصدقاءه ------------------------------------
تدريب ( 2 ) هات كل مفعول مطلق في الآيــــــــات الكريمة الآتية :
(( إذا رجت الأرض رجاً وبست الجبال بساً فكانت هباء منبثاً ))
تدريب ( 3 ) استخدم كل كلمة مما يأتي في جملتين بحيث تكون
في الأولى مفعولا لأجله وفي الثانية مفعولا مطلقا :
أمــــــــــــــــــــلاً : مفعول لأجله : --------------------------------------------------
مفعول مطلق : --------------------------------------------------
رحمـــــــــــة ً : مفعول لأجله : --------------------------------------------------
مفعول مطلق : --------------------------------------------------
تدريب ( 4 ) حول الأرقام الحسابية إلى عربية مما بين القوسين :
رأيت في الحـــــــادث ( 6 ) ------------------------ سيارات ٍ .
قرأت فاطمــــــــــــــــة ( 7 ) ----------------------- كتيبات ٍ.
الفعل المبني للجهول : يسمى الفعل مبني للمجهــــــــــــــــول إذا كان الفاعــــــــــــل
غير موجود في الجملة أي أنه مجهول :
يبنى الفعل للمجهول كما يلي :
الفعل الماضي : يضم أوله
وكسر ما قبل آخره مثال : حُفِظ الدرسُ
الفعل المضارع : يضم أوله
وفتح ما قبل آخره مثال : تُكتــَب القصيدة ُ
أمثلة على بناء الفعل الماضي أمثلة على بناء الفعل المضارع
أَخَـــــــذَ
رَحِمَ
قـَبـِل َ
أَ ُخِـــــــذَ
رُحِمَ
قـُبـِلَ
يُغَادِر
يَجْلِس
يَخْرجُ
يُغادَر
يُجلَس
يُخرَج
تدريب ( 1 ) حددي الفعل المبني للمجهول فيما يأتي :
1. يُحذَر التلاميذُ من رمي المخلفات على الأرض ..
2. يُؤمَر الأبناءُ بطاعةِ الآباء …
3. تُغفَر الذنوب ُ في رمضان .....
4. يُنصَر المسلمونَ .......
تدريــــــــــــــــــب ( 2) حولي كل فعل مما يأتي إلى فعل مبني للمجهول وضعيه في
جملة مفيدة :
انتشر : ------------------------- يوضح : -------------------------
حطم : ------------------------- يصنع : -------------------------
هدى : ------------------------ يرمي : --------------------------
استمع : ----------------------- يخالف : --------------------------
تدريب ( 3 ) أكملي بفعل مناسب مبني للمجهول :
1. -------------- القمحُ في فصل الشتاء ...
2. -------------- القمرُ ليلا ...
3. -------------- الفصلُ ...
4. -------------- الأزهارُ بالماء كل صباح ..
5. -------------- الكنز ُفي البحر ..
نائب الفــــــــاعل
نائب الفاعل : اسم مرفـــــــــــــــــــــوع تقدمه فعل مبني للمجهول وحل محل
الفاعل بعد حذفـــــــــــــــــــه .
مثل : يُرحـــــُـــــــــــم اليتيمُ ....
يُعطــَى الفقراءُ المال ...
نُشرُت المدارسُ في أنحاء الدولة ...
تدريب ( 1 ( حددي نائب الفاعل وبيني علامة إعراب في الجملة الآتية :
1. لا يُؤتمُن الذئبُ على الرعية .. --------- / -------------------------
2. يٌكافَأ المخلصون في عملهم --------- / -------------------------
3. يُعاقَب المخطئُ .. --------- / -------------------------
4. تُزيَن المدنُ في الأعياد ... --------- / -------------------------
5. يُرشَد الصغار ُ ... --------- / -------------------------
تدريب ( 2 ) حولي الجمل الآتية إلى جمل مبنية للمجهول مع ضبط الفعل
ونائب الفاعل :
1. يعطي الأغنياء الفقراء ---------------------------------
2. يدعو الرسل الناس إلى الإيمان ... ---------------------------------
3. يختار التلميذ الإجابة الصحيحة ... ---------------------------------
4. قطع النجار الخشب .... --------------------------------
5. يمارس الشباب ... ---------------------------------
6. يدخل التلاميذ الفصل .... --------------------------------
7. يبني الشباب المجد --------------------------------
تدريب ( 3 ) أذكري علامة الإعراب في
كل نائب فاعل تحته خط :
1. يُسلَم الخطابُ لصاحبه . ---------------------------------------
2. تُصانُ المؤمناتُ . ---------------------------------------
3. يُرفـَع العلمان ِ . ---------------------------------------
4. يُنصَر المسلمون ويهزم المشركون . -------------------------------------
العـــــــــــــــــــــدد
العدد لغـــــــــــــــــــــــــة : هو مقدار ما يعد . فهو اسم معــــــــــــــدود ....
قاعدة العدد :
1. الأعداد : ( 1 - 2 ) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث
2. الأعداد : ( 3 - 10 ) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث
3. المعدود يأتي دائما يأتي مجــــــــــــــــــــــــــــــــــرورا ......
أمثلة :
رأيت رجـــــــــــــــــــــلا واحداً .
رأيت مئذنتيـــــــــــــــن اثنتين . العــــــــــــــدد يوافق المعدود
اشتريت ثلاثة أقــــــــــــلام ٍ
في العش أربــــــــــــع بيضات ٍ
كتبت خمسة أبيات ٍشعرية
نظرت إلى ستة أشخاصٍ حول المائدة العــــــــــــــدد
مررت بسبعة رجال ٍ يتعلمون القرآن . يخالف المعدود
قابلت ثمانية مهندسين َ
كتبت تسع مقالات ٍ .
تحت الدجاجة عشر بيضاتٍ .
تدريب حول تحويل الأرقام الحسابية إلى عربية مما بين القوسين :
قرأت في المكتبة ( 4 ) ----------------------- قصص ٍ .
ضم حادث الطريق ( 5 ) ----------------------- سيارات ٍ .
شاركت مريم في ( 3 ) ----------------------- أبحـــاث ٍ .
يتألف الكتاب من ( 9 ( ---------------------- صفحات ٍ .
المفعول لأجله
المفعول لأجله : اسم منصوب يبين سبب حدوث الفعل .
مثل : وقف التلميذ احتراماً لمعلمه .
تقام المعارض تشجيعاً للصناعة .
تدريب ( 1 ( ضع خطا تحت المفعول لأجله فيما يأتي :
• يذهب الناس إلى الشواطئ أملاً في المتعة .
• فر العداء هرباً من المسلمين .
• يذهب التلاميذ على المكتبة حباً في المطالعة .
• يحترم الناس العالم تقديراً لعلمه ..
تدريب ( 2 ) أكملي الجمل الآتية بمفعول لأجله مناسب :
1. يبتهج الناس -------------------------------- بالعيـــــــــد
2. تنتقل الطيور في الحقول -------------------- عن الغذاء .
3. تغرد الطيــــــــــــــــــــور ------------------- بقدوم الربيـــــع
4. اذهب إلى الشاطئ -------------------- في الاستمتاع به
تدريب ( 3 ) ضع كل مما يأتي في جملة بحيث يكون مفعولا لأجله :
1. حبـــــا ً : --------------------------------------------------------
2. تشجيعاً : --------------------------------------------------------
3. رغبـــة ً : --------------------------------------------------------
4. إيمـــــاناً : --------------------------------------------------------
5. تقديراً : --------------------------------------------------------
المفعول المطلق
المفعول المطلق : هو اسم منصوب من لفظ الفعل يذكر بعـــــــــــده .
مثل :
تدفق البترول في بلادنا تدفقاً ...
نبحث عن كنوز الصحراء بحثاً ...
اطلب العلم طلبــــــــــــــــــاً ..
تدريب ( 1 ( هات المفعول المطلق من الكلمات الآتية :
رمى : ------------------ يسلم : ------------------------
تذوق : ------------------ يبكي : -----------------------
تدريب ( 2 ) أكملي الجمل الآتية بمفعول مطلق مناسب :
1. رحم الله المؤمنين -------------------------------
2. زاحم العلماء ------------------------------------
3. قبض رجال الشرطة على اللص ---------------------
4. اشترك علي في الرحلة --------------------------
تدريب ( 3 ) أكملي الجمل الآتية بفعل مناسب للمفعول المطلق :
1. --------------- أحمد على أصدقائه تفوقاً
2. --------------- المسلمون في غزوة بدر انتصارا ً.
3. --------------- المتسابق ركضا ًحتى وصل نقطة النهاية .
4. --------------- المسلم شهر رمضان صياماً .
حروف العطف
هي حروف تقع بين أسمين أو جملتين ويسمى ما بعدها معطوفا
وما قبلها معطوفا عليه ،
والمعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب
ومنهـــــــــــــا :
الواو : تفيد الاشتراك في الحكم
الفاء : تفيد الترتيب والتعقيب
ثــــم : تفيد الترتيب والتراخي
أو : تفيد التخيير أو الشك
تدريب ( 1 ( أكمل العبارة بحرف عطف مناسب :
1. الإنسان منذ خلقه الله يبحث عن الغذاء -------------- المسكن -----الملبس------------- يصطاد ------------ يشويها ---------- يأكلها .
2. فازت هند ---------- علياء في المسابقة .
3. أشرب الشاي ---------- القهوة بعد العداء .
4. دخل علي ------------ أحمد .
تدريب ( 2 ) أدخلي كل حرف مما يأتي في جملة مفيدة :
1. أو : ------------------------------------------------
2. ثم : ------------------------------------------------
3. الفاء : ------------------------------------------------
4. واو : ------------------------------------------------
الأفعال الخمسة
هي أفعال مضارعة يتصل بها إحدى الضمائر التالية :
ألف الأثنين المخاطب : مثل ...... أنتما تزوران المريض
الغائــــــب : مثل ...... الليل والنهار يتعاقبان
واو الجماعة المخاطب : مثل ...... أنتم تساعدون المحتاج
الغائــــــب : مثل ...... الشباب يحملون الرايات
ياء المخاطبة
للمفردة المؤنثة مثل ..... أنت تنظمين وقتك
تدريب ( 1 ( أكملي الجمل الآتية بفعل من الأفعال الخمسة
1. الأخوان ------------------ على الصلاة
2. التلاميذ ------------------ الكتب في المكتبة
3. التاجران لا --------------- في تجارتهما .
4. الوالدان ------------------ الصغار
5. المعلمون ----------------- التلاميذ
6. أنت ---------------------- القطار
7. أنت ---------------------- الكرة بقدميك
تدريب ( 2 ) حدد كل فعل من الأفعال الخمسة ثم ضع خطا تحته :
1. الأحرار يدافعون عن وطنهم
2. أين تقضيان عطلة الصيف
3. التلاميذ يرفعون الأعلام في عيد الاتحاد
4. أنتما لم تكتبا واجبكما
مراجعة عامة
تدريب ( 1 ) حولي الجمــــل الآتية إلى مبنية للمجهول :
أشرف المشرف على الرحلة -------------------------------------
رحم الله الناس -------------------------------------
تعم الفرحة قلوب الناس في العيد ------------------------------------
يسعد الإنسان الخلوق أصدقاءه ------------------------------------
تدريب ( 2 ) هات كل مفعول مطلق في الآيــــــــات الكريمة الآتية :
(( إذا رجت الأرض رجاً وبست الجبال بساً فكانت هباء منبثاً ))
تدريب ( 3 ) استخدم كل كلمة مما يأتي في جملتين بحيث تكون
في الأولى مفعولا لأجله وفي الثانية مفعولا مطلقا :
أمــــــــــــــــــــلاً : مفعول لأجله : --------------------------------------------------
مفعول مطلق : --------------------------------------------------
رحمـــــــــــة ً : مفعول لأجله : --------------------------------------------------
مفعول مطلق : --------------------------------------------------
تدريب ( 4 ) حول الأرقام الحسابية إلى عربية مما بين القوسين :
رأيت في الحـــــــادث ( 6 ) ------------------------ سيارات ٍ .
قرأت فاطمــــــــــــــــة ( 7 ) ----------------------- كتيبات ٍ.
احمد علي 6/4- عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
محمد علي سعيد الهبهوب- عدد المساهمات : 1013
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
مواضيع مماثلة
» مذكرة مراجعة للصف السادس الفصل الثالث
» الامتحان التجريبي للفصل الدراسي الثاني للصف السادس المنهج الجديد 1
» امتحان تقويمي أول للفصل الدراسي الثاني لعام 2007 \ 2008م للصف السادس الابتدائي
» مراجعة الفصل الدراسي الثاني لمادة اللغة العربية
» ورقة عمل للصف السادس (الفصل الثالث)
» الامتحان التجريبي للفصل الدراسي الثاني للصف السادس المنهج الجديد 1
» امتحان تقويمي أول للفصل الدراسي الثاني لعام 2007 \ 2008م للصف السادس الابتدائي
» مراجعة الفصل الدراسي الثاني لمادة اللغة العربية
» ورقة عمل للصف السادس (الفصل الثالث)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى