منتدى مدرسة البريرات للتعليم الأساسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الامتحان التجريبي للفصل الدراسي الثاني للصف السادس المنهج الجديد 1

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الامتحان التجريبي للفصل الدراسي الثاني للصف السادس المنهج الجديد 1 Empty الامتحان التجريبي للفصل الدراسي الثاني للصف السادس المنهج الجديد 1

مُساهمة  احمد علي 6/4 الثلاثاء يونيو 14, 2011 2:25 pm

الامتحان التجريبي للفصل الدراسي الثاني للصف السادس
العام الدراسي 2010/2009
1- القراءة:
السؤال الأول: الشعر (24) درجة
اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
الحديقة الغناه












الأسئلة: ( درجتان لكل سؤال)

أولا : اختر الإجابة الصحيحة في الجمل الآتية:
1. ما العنوان الأنسب لهذه الأبيات؟
أ.الحديقة الغناء.
ب.الجنة الخضراء.
ج.الطبيعة الساحرة.
د.الجمال الأخاذ.

2. من قائل هذه الأبيات؟
أ.عارف الشيخ
ب.مانع سعيد العتيبه
ج.حمد بو شهاب
د.سلطان العويس
3. ما الفكرة الرئيسة للأبيات؟
أ.أشجار الحديقة كثيرة ومتنوعة
ب.الحديقة فردوس في الأرض أبدعها الخالق
ج.الوادي مقصد الزوار
د.غناء الطيور على الأغصان
4. ما معنى التركيب التالي ( الظل الوارف ) ؟
أ.الظل الطويل
ب.الظل الممتد
ج.الظل الواسع
د.الظل القصير
5. ما ضد الكلمة التالية ( ازدياد ) الوارد في البيت الثاني؟
أ.نقصان
ب.قلة
ج.قليل
د.ندرة
6. ما البيت الذي يدل على أن الوادي أصبح مقصد الزوار؟
أ.العاشر
ب.الحادي عشر
ج.الثاني عشر
د.الثالث عشر

7. بم شبه الشاعر (العشب) في البيت السابع؟
أ.الوسادة
ب.الفراش
ج.السجادة
د.الكرسي
8. أين تقع الحديقة التي تغنى بها الشاعر؟
أ.السعودية
ب.قطر
ج.عمان
د.الإمارات
ثانيا : (Cool درجات
وصف الشاعر جمال الحديقة بأنه غير عادي ... ( 4 ) درجات
ما الألفاظ التي تدل على ذلك؟
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ما النشاطات التي تظهر في الوادي صيفاً؟ ( 4 ) درجات
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................








السؤال الثاني (النثر) (26) درجة
أولا : (14) درجة (القطعة الثانية )
الإنترنت
تقدم لنا التكنولوجيا كل يوم شيئاً جديداً من ابتكارات واختراعات ، ولعل آخر ما قدمتها التكنولوجيا من وسائلها المتطورة ما يطلق عليها (بشبكة الإنترنت) التي انتشرت انتشار النار في الهشيم ..
لقد نشأت بذرة الإنترنت في أوائل الستينيات نتيجةً للتنافس القائم بين روسيا وأمريكا ، وفي نهاية الثمانينيات بدأ الانتشار الواسع للشبكة المعلوماتية يغزو العالم أجمع، فأخذت الشبكة في النمو حتى تطبعت بطابعٍ عالمي بعد أن اتسعت لتشمل الآفاق الرحيبة .
فرضت الإنترنت نفسها في جميع المجالات لما لها من مزايا ، أهمها السرعة العالية والدقة المتناهية في جمع المعلومات والبيانات ، فنجد لهذه الشبكة يداً في مجال التعليم والبريد ودور النشر ، بل اقتحمت عالم التجارة والصناعة والطب ....
نحن نعيش في عصر العولمة والانفتاح على العالم أجمع بلا حدود و لا قيود ، وعصرنا يشهد تطوراً سريعاً في الثورة المعلوماتية والمعرفية ، لذا نجد الكل يسعى نحو التطور إلى الأفضل ، لكن الخوف يظل كامناً من الغد و من تبعات هذه الشبكة .
مازال الإنترنت بالنسبة إلينا عالماً مليئاً بالغموض والأسرار ، ولم تُسبر أغوارها بعد ، ولا ننكر ما تحمل بين ثناياها من إيجابيات وسلبيات..
للشبكة المعلوماتية ( الإنترنت ) إيجابيات كثيرة منها: سرعة استقبال وإرسال الرسائل البريدية عبر الشبكة من خلال البريد الإلكتروني، سهولة إعداد طلبة الجامعة وطلبة الدراسات العليا أبحاثهم و رسالاتهم العلمية عبر الشبكة، كما يمكن الشراء والتسوق وأنت في المنزل !! ، ففي دقائق قليلة يمكنك شراء ما يحلو لك من أسواق عالمية وفي أي مكان كان، كما يمكنك متابعة أي شيء وفي أي مكان بالاستفادة من كاميرات النقل .. مما لاشك فيه أن الفوائد التي نجنيها من الإنترنت جـمّة و كثيرة الزخم ، لا تعد و لا تحصى ، خاصة بعد أن دخلت هذه الشبكة في الكثير من مؤسسات الدولة وقطاعاتها ومرافقها الحكومية .
أما سلبيات الإنترنت فتتمثل فيما يسببه من أضرارٍ نفسية و بدنية وعقلية خاصة إذا أدمن المرء على الإنترنت بالجلوس الطويل أمام الشبكة يتسكع بين مواقعها ، ويعبث بما فيها خبطاً وعشوائية ، دون هدفٍ أو غاية ، حيث تبعده الإنترنت عن الجو الأسري والاندماج فيه ، فيعيش عالمه الخاص به ، ويجد نفسه سابحاً في عالم الخيال بعيداً عن الواقع وتعقيداته ، يتقوقع حول نفسه ليعيش حالة من الانطواء والانعزال ، كما أحدثت الإنترنت أضراراً اقتصادية فادحة أثرت بالتالي على الاقتصاد العالمي، وظهور الفيروسات المدمرة لبرامج الكمبيوتر، كما أُستغل الإنترنت كوسيلة للخداع و الغش فقد حدا بالبعض إلى خداع الناس و سرقة أموالهم عن طريق مواقع تبيع شهادات جامعية وهمية ...
والآن تقع على الفرد مسؤولية التعامل مع هذا الزائر الجديد، فيجب عليه التسلح بالوعي، ويضع لنفسه الضوابط ويربي الرقيب الداخلي الذي يجعله يميز بين الصواب والخطأ، وبين النافع والضار، فلا يحرم نفسه من المنفعة، ولا يوقعها في التهلكة..

أجب عن الأسئلة من 17 – 1

الأسئلة: ( درجة لكل سؤال)
أولا : اختر الإجابة الصحيحة في الجمل الآتية:
1. ما الفكرة المحورية للنص؟
أ.أهمية الانترنت في حياتنا
ب.نشأة الإنترنت
ج.الإنترنت سلاح ذو حدين.
د.فوائد الإنترنت
2. بدأت نشأة الإنترنت في بداية:
أ.العشرينيات
ب.الأربعينيات
ج.الستينيات
د.الثمانينيات
3. يتميز الإنترنت بأنه:
أ.سريع
ب.بطيء
ج.مكلف
د.رخيص
4. علام يدل التعبير الذي تحته خط في الفقرة الأولى: (انتشرت انتشار النار في الهشيم..)؟
أ.القوة
ب.التنافس
ج.السرعة
د.البطء



5. ما السبب في بداية ظهور الإنترنت؟
أ.التنافس بين أمريكا وروسيا
ب. التنافس بين أمريكا وألمانيا
ج. التنافس بين روسيا وألمانيا
د. التنافس بين ألمانيا وانجلترا
6. أي التعبيرات الآتية مجازية ؟
أ.الكل يسعى نحو التطور إلى الأفضل
ب. تقدم لنا التكنولوجيا كل يوم شيئاً جديداً من ابتكارات واختراعات
ج. مازال الإنترنت بالنسبة إلينا عالماً مليئاً بالغموض والأسرار ، ولم تُسبر أغوارها بعد
د. ففي دقائق قليلة يمكنك شراء ما يحلو لك من أسواق عالمية وفي أي مكان كان
7. ماذا أفاد تقديم الجار والمجرور في الجملة الآتية ؟ (للشبكة المعلوماتية ( الإنترنت ) ايجابيات كثيرة)
أ.التشويق
ب.التأكيد
ج.التعليل
د.القصر
8. ما نوع النص النثري السابق ؟
أ.مقال علمي
ب.مقال أدبي
ج.مقال ديني
د.مقال اجتماعي
9. ما معنى الكلمة التي تحتها خط في الجملة التالية: (مازال الإنترنت بالنسبة إلينا عالماً مليئاً بالغموض والأسرار)؟
أ.حافل
ب.قليل
ج.زهيد
د.رهيب
10. ما الضبط الصحيح لآخر الكلمة التي تحتها خط في الجملة: (من تبعات هذه الشبكة)
أ.تبعاتَ
ب.تبعاتِ
ج.تبعاتُ
د.تبعاتْ
11. ما مفرد كلمة ( الضوابط ) الواردة في السطر الثاني من الفقرة الأخيرة؟
أ.الضبط
ب.الضابط
ج.الضابطة
د.الضبطة
12. ما العلاقة اللفظية بين (إيجابيات وسلبيات)
أ.جناس
ب.ترادف
ج.طباق
د.تضاد
13. أي الأسئلة الآتية لا تتوفر له إجابة كافية في النص ؟
أ.ماهي إيجابيات الإنترنت؟
ب.ماهو تاريخ الإنترنت؟
ج.ما مدى الاستفادة التي نحققها من الإنترنت؟
د.كيف يخدم الإنترنت الإنسان؟
14. ما الغرض من التعبير: (كما يمكن الشراء والتسوق وأنت في المنزل !!)؟
أ.الاستنكار
ب.النفي
ج.التعجب
د.الاستفهام

اذكر أربع إيجابيات من استخدام الإنترنت؟
.................................................................................................................................................................................................................................................. ..................................................................................................................................................................................................................................................

علل:
سرعة انتشار الإنترنت في العالم.
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الاستخدام الخطأ للإنترنت يسبب مشكلات نفسية وعقلية وبدنية للفرد.
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

ما النصيحة التي توجهها لمستخدمي الإنترنت؟
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................










القطعة الأولى ( التعبير الإبداعي )
تعتبر القراءة منذ القدم من أهم وسائل التعلم الإنساني التي من خلالها يكتسب الإنسان العديد من المعارف والعلوم والأفكار، وهي التي تؤدي إلى تطوير الإنسان وتفتح أمامه آفاقاً جديدة كانت بعيدة عن متناوله.
اكتب في هذا الموضوع مراعيا في كتابتك ما يلي:
1 – صحة الأفكار و ترابطها و الاستدلال عليها.
2 –توظيف علامات الترقيم المناسبة .
3 – بناء موضوع على هيئة فقرات .
4 – توظيف علامات الترقيم.
5 – توظيف مهارات النحو والإملاء.
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

القطعة الثانية (التعبير الوظيفي )
اكتب رسالة إلى صديقك تصف فيها شخصية قصصية أعجبتك.
1- صحة الأفكار و ترابطها و الاستدلال عليها.
2- توظيف علامات الترقيم المناسبة.
3- بناء الموضوع على هيئة فقرات .
4- توظيف مهارات النحو و الإملاء .
5- مراعاة عناصر الرسالة .
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
احمد علي 6/4
احمد علي 6/4

عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 16/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الامتحان التجريبي للفصل الدراسي الثاني للصف السادس المنهج الجديد 1 Empty رد: الامتحان التجريبي للفصل الدراسي الثاني للصف السادس المنهج الجديد 1

مُساهمة  محمد علي سعيد الهبهوب الأحد أغسطس 14, 2011 7:16 am

مــ؛ـ.ــشــ؛ــ.كــور ومــ؛ــ.ــا قــ؛ــ.ــصــ؛ــ.ــرتـ؛ـ.ــ.
محمد علي سعيد الهبهوب
محمد علي سعيد الهبهوب

عدد المساهمات : 1013
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى