أسئلة عن اللغة العربية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أسئلة عن اللغة العربية
ملحوظة : الاجابات الصحيحة باللون الاخضر
تمعن في النص الآتي , واجب عما يتعلق به ( أحد عشر سؤالاً ) , ثم انتقل إلى ما بعدها :
كان هارون بن زياد مؤدباً للواثق بالله فلما تولى الواثق بالله الخلافة دخل عليه هارون , فبالغ في إكرامه … فلما قيل له يا أمير المؤمنين أعزك الله من هذا الذي أهلته لكل هذا الإجلال ؟.
فقال : هو أول من فتق لساني , وأدناني من رحمة الله
50 - علامات الترقيم المناسب وضعها مكان المربعات في النص السابق هي على التوالي :
أ - , : - - ,
(ب) - , : - - .
ج - . ! ( ) ,
د - ؛ - : - -
51 - النقط الموضوعة في النص بعد جملة (( فبالغ في إكرامه … )) تدل على :
(أ ) - اختصار الكلام .
ب - جودة العبارة .
ج - حذف شيء من العبارة .
د - بداية فقرة جديدة .
52 - جميع الجمل الآتية مشتملة على كلمات فيها همزة قطع , ما عدا جملة واحدة هي :
(أ ) - تولى الواثق بالله الخلافة .
ب - يا أمير المؤمنين .
ج - أعزك الله .
د - أدناني من رحمة الله .
53 - إذا حذفت ( كان ) التي في أول النص , يكون ضبط كلمة ( مؤدب ) هو :
(أ )- مؤدبٌ .
ب - مؤدبُ .
ج - مؤدباً .
د - مؤدبٍ .
54 - من هذا الذي أهلته ؟ اشتملت هذه الجملة بالترتيب على أسماء :
أ - استفهام , موصول , إشارة .
(ب) - استفهام , إشارة , موصول .
ج - موصول , إشارة , استفهام .
د - إشارة , موصول , استفهام .
55 - الأفعال ( كان , بالغ , تولى , أدناني ) نوعها :
(أ ) - جميعها أفعال ماضية .
ب - الفعلان الأولان ماضيان , والأخيران مضارعان .
ج - الثالث مضارع وبقية الأفعال ماضية .
د - الأخير مضارع , وبقية الأفعال ماضية .
56 - للكشف عن معنى كلمة (( الإجلال )) في المعجم يرجع إلى مادة :
أ - جلّ .
ب - يجلّ .
(ج ) - جَلّلّ .
د - جلال .
57 - المضاد اللغوي لكلمة ( بالغ ) :
أ - أحسن .
ب - أكثر .
ج - بادر .
(د )- قلل .
58 - المرادف اللغوي لكلمة ( فتق ) :
أ - رشق .
ب - رَتَقَ .
(ج) - فَتحَ .
د - قَطَعَ .
59 - الفكرة الرئيسة للنص هي :
(أ ) - فضل المعلم على تلميذه .
ب - كرم الواثق بالله .
ج - ذكاء هارون بن زياد .
د - أهمية المعلم .
60 - يمكن وصف موقف الواثق بالله من هارون بن زياد بأنه :
أ - يثق به , ويفضله على غيره .
ب - يعده ضيفاً يجب إكرامه .
ج - يريد أن يحترمه الحاضرون في مجلسه .
(د ) - يحترمه ويقدر له مكانته معلماً .
61 - أي المجموعات الآتية كتبت فيها كلمة خطا :
(أ ) - قراءة , سَئَل .
ب - نبأ , شيء .
ج - مأدبة , شاطئ .
د - عبء , ظمآن .
62 - أي الجمل الآتية كتبت فيها كلمة خطا إملائياً :
أ - أكرم ضيفك .
ب - احترم جارك .
(ج ) - تجنب إغتياب الناس .
د - استغفر ربك باستمرار .
63 - غادرت الطائرة ……. الكلمة الصحيحة رسماً المناسب وضعها في الفراغ هي :
أ - مساءُاً .
ب - مسآءً .
ج - مساءًا .
(د )- مساءً .
64 - ……. طالب العلم إلى المجد , ……… إلى فعل الخير . الكلمتان الصحيحتان رسماً , المناسب وضعهما في الفراغين هما :
(أ ) - سما , سعى .
ب - سمى , سعا .
ج - سما , سعا .
د - سمى , سعى .
65 - أي من الجمل التالية حذفت فيها ألف ( ما ) الاستفهامية خطا :
أ - عمّ تتحدث ؟
(ب) - عمّ ذا تبحث ؟
ج - بمّ تكتب ؟
د - علامّ يدل كلامك ؟
66 - في الجمل الآتية كلمات مركبة وقد وضع تحتها خطوط ولكن إحداها كتبت بطريقة غير صحيحة وهي :
أ - حّبذا الإخلاص في العمل .
ب - ممّن أخذت الكتاب ؟
ج - يجب ألا تتهاون في أداء الصلاة .
(د ) - أصنع المعروف عند إذ تكسب المودة .
67 - أي من الجمل التالية يوجد فيها كلمة كتبت خطأً إملائياً ؟
أ - في الهجرة النبوية عبر وعظات .
(ب) - كن عوناً لدعات الخير .
ج - دعوة المظلوم مستجابة .
د - الجنة تحت أقدام الأمهات .
68 - أي من الجمل التالية اشتملت على كلمة زيد في آخرها ألف خطأً ؟
أ - المعلمون حضروا مبكرين .
(ب) - معلموا المدرسة حاضرون .
ج - تجنبوا جلساء السوء .
د - خصص جزءاً من وقتك لقراءة القرآن .
69 - أكرمت المدرسة ( 14 ) معلماً ( القراءة الصحيحة للعدد في الجملة السابقة ) هي :
(أ) - أربعة عشر .
ب - أربعة عشرة .
ج - أربع عشر .
د - أربع عشرة .
70 - زرت معرض الكتاب . ( الضبط الصحيح لحرف الراء في كلمة معرض ) هو :
أ - معرّض .
ب - معرُض .
(ج) - معرِض .
د - معرْض .
71 - اشتهر رجال من العرب بخلال محمودة , كانت مضرب المثل , فقيل :
أحلم من ….. , وأفصح من ……. , وأذكى من ……..
المجموعة المناسبة لملء الفراغات السابقة على التوالي هي :
أ - لقمان , الجاحظ , عنترة .
ب - الحجاج , قيس , حسان .
ج - حاتم , زياد , الحطيئة .
(د ) - الأحنف , سحبان , إياس .
72 -إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يشعب
الضبط الصحيح لأواخر الكلمات التي تحتها خط في البيت هو على التوالي :
أ - فتحة , سكون , فتحة .
ب - ضمة , فتحة , سكون .
ج - سكون , ضمة , كسرة .
(د ) - فتحة , فتحة , كسرة
73 - في البيت تشبيه جميل . له أثره القوي في المعنى لأنه :
أ - عبر عن المعنى بكلام موجز .
ب - أظهر المعنى بألفاظ مناسبة .
(ج) - أبرز المعنى بصورة حسية .
د - صور المعنى دون أن يكرر اللفظ .
74 - المعنى المراد من قول الشاعر : (( لا يشعب )) هو :
(أ) - يتعذر جبر الزجاج .
ب - يصعب لمسها مكسورة .
ج - تتعرض للكسر بسهولة .
د - يستحيل تفرق قطعها
تمعن في النص الآتي , واجب عما يتعلق به ( أحد عشر سؤالاً ) , ثم انتقل إلى ما بعدها :
كان هارون بن زياد مؤدباً للواثق بالله فلما تولى الواثق بالله الخلافة دخل عليه هارون , فبالغ في إكرامه … فلما قيل له يا أمير المؤمنين أعزك الله من هذا الذي أهلته لكل هذا الإجلال ؟.
فقال : هو أول من فتق لساني , وأدناني من رحمة الله
50 - علامات الترقيم المناسب وضعها مكان المربعات في النص السابق هي على التوالي :
أ - , : - - ,
(ب) - , : - - .
ج - . ! ( ) ,
د - ؛ - : - -
51 - النقط الموضوعة في النص بعد جملة (( فبالغ في إكرامه … )) تدل على :
(أ ) - اختصار الكلام .
ب - جودة العبارة .
ج - حذف شيء من العبارة .
د - بداية فقرة جديدة .
52 - جميع الجمل الآتية مشتملة على كلمات فيها همزة قطع , ما عدا جملة واحدة هي :
(أ ) - تولى الواثق بالله الخلافة .
ب - يا أمير المؤمنين .
ج - أعزك الله .
د - أدناني من رحمة الله .
53 - إذا حذفت ( كان ) التي في أول النص , يكون ضبط كلمة ( مؤدب ) هو :
(أ )- مؤدبٌ .
ب - مؤدبُ .
ج - مؤدباً .
د - مؤدبٍ .
54 - من هذا الذي أهلته ؟ اشتملت هذه الجملة بالترتيب على أسماء :
أ - استفهام , موصول , إشارة .
(ب) - استفهام , إشارة , موصول .
ج - موصول , إشارة , استفهام .
د - إشارة , موصول , استفهام .
55 - الأفعال ( كان , بالغ , تولى , أدناني ) نوعها :
(أ ) - جميعها أفعال ماضية .
ب - الفعلان الأولان ماضيان , والأخيران مضارعان .
ج - الثالث مضارع وبقية الأفعال ماضية .
د - الأخير مضارع , وبقية الأفعال ماضية .
56 - للكشف عن معنى كلمة (( الإجلال )) في المعجم يرجع إلى مادة :
أ - جلّ .
ب - يجلّ .
(ج ) - جَلّلّ .
د - جلال .
57 - المضاد اللغوي لكلمة ( بالغ ) :
أ - أحسن .
ب - أكثر .
ج - بادر .
(د )- قلل .
58 - المرادف اللغوي لكلمة ( فتق ) :
أ - رشق .
ب - رَتَقَ .
(ج) - فَتحَ .
د - قَطَعَ .
59 - الفكرة الرئيسة للنص هي :
(أ ) - فضل المعلم على تلميذه .
ب - كرم الواثق بالله .
ج - ذكاء هارون بن زياد .
د - أهمية المعلم .
60 - يمكن وصف موقف الواثق بالله من هارون بن زياد بأنه :
أ - يثق به , ويفضله على غيره .
ب - يعده ضيفاً يجب إكرامه .
ج - يريد أن يحترمه الحاضرون في مجلسه .
(د ) - يحترمه ويقدر له مكانته معلماً .
61 - أي المجموعات الآتية كتبت فيها كلمة خطا :
(أ ) - قراءة , سَئَل .
ب - نبأ , شيء .
ج - مأدبة , شاطئ .
د - عبء , ظمآن .
62 - أي الجمل الآتية كتبت فيها كلمة خطا إملائياً :
أ - أكرم ضيفك .
ب - احترم جارك .
(ج ) - تجنب إغتياب الناس .
د - استغفر ربك باستمرار .
63 - غادرت الطائرة ……. الكلمة الصحيحة رسماً المناسب وضعها في الفراغ هي :
أ - مساءُاً .
ب - مسآءً .
ج - مساءًا .
(د )- مساءً .
64 - ……. طالب العلم إلى المجد , ……… إلى فعل الخير . الكلمتان الصحيحتان رسماً , المناسب وضعهما في الفراغين هما :
(أ ) - سما , سعى .
ب - سمى , سعا .
ج - سما , سعا .
د - سمى , سعى .
65 - أي من الجمل التالية حذفت فيها ألف ( ما ) الاستفهامية خطا :
أ - عمّ تتحدث ؟
(ب) - عمّ ذا تبحث ؟
ج - بمّ تكتب ؟
د - علامّ يدل كلامك ؟
66 - في الجمل الآتية كلمات مركبة وقد وضع تحتها خطوط ولكن إحداها كتبت بطريقة غير صحيحة وهي :
أ - حّبذا الإخلاص في العمل .
ب - ممّن أخذت الكتاب ؟
ج - يجب ألا تتهاون في أداء الصلاة .
(د ) - أصنع المعروف عند إذ تكسب المودة .
67 - أي من الجمل التالية يوجد فيها كلمة كتبت خطأً إملائياً ؟
أ - في الهجرة النبوية عبر وعظات .
(ب) - كن عوناً لدعات الخير .
ج - دعوة المظلوم مستجابة .
د - الجنة تحت أقدام الأمهات .
68 - أي من الجمل التالية اشتملت على كلمة زيد في آخرها ألف خطأً ؟
أ - المعلمون حضروا مبكرين .
(ب) - معلموا المدرسة حاضرون .
ج - تجنبوا جلساء السوء .
د - خصص جزءاً من وقتك لقراءة القرآن .
69 - أكرمت المدرسة ( 14 ) معلماً ( القراءة الصحيحة للعدد في الجملة السابقة ) هي :
(أ) - أربعة عشر .
ب - أربعة عشرة .
ج - أربع عشر .
د - أربع عشرة .
70 - زرت معرض الكتاب . ( الضبط الصحيح لحرف الراء في كلمة معرض ) هو :
أ - معرّض .
ب - معرُض .
(ج) - معرِض .
د - معرْض .
71 - اشتهر رجال من العرب بخلال محمودة , كانت مضرب المثل , فقيل :
أحلم من ….. , وأفصح من ……. , وأذكى من ……..
المجموعة المناسبة لملء الفراغات السابقة على التوالي هي :
أ - لقمان , الجاحظ , عنترة .
ب - الحجاج , قيس , حسان .
ج - حاتم , زياد , الحطيئة .
(د ) - الأحنف , سحبان , إياس .
72 -إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يشعب
الضبط الصحيح لأواخر الكلمات التي تحتها خط في البيت هو على التوالي :
أ - فتحة , سكون , فتحة .
ب - ضمة , فتحة , سكون .
ج - سكون , ضمة , كسرة .
(د ) - فتحة , فتحة , كسرة
73 - في البيت تشبيه جميل . له أثره القوي في المعنى لأنه :
أ - عبر عن المعنى بكلام موجز .
ب - أظهر المعنى بألفاظ مناسبة .
(ج) - أبرز المعنى بصورة حسية .
د - صور المعنى دون أن يكرر اللفظ .
74 - المعنى المراد من قول الشاعر : (( لا يشعب )) هو :
(أ) - يتعذر جبر الزجاج .
ب - يصعب لمسها مكسورة .
ج - تتعرض للكسر بسهولة .
د - يستحيل تفرق قطعها
احمد علي 6/4- عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
رد: أسئلة عن اللغة العربية
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
KHALIFA BIN HAJAR- عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 25
الموقع : RAK
مواضيع مماثلة
» اللغة العربية
» اللغة العربية ...
» اللغة العربية في خطر كبير!!!!!!
» نشأة اللغة العربية
» مواضيع تخص اللغة العربية
» اللغة العربية ...
» اللغة العربية في خطر كبير!!!!!!
» نشأة اللغة العربية
» مواضيع تخص اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى