عسل الجبال الطبيعي 100\100
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
محمد علي سعيد الهبهوب- عدد المساهمات : 1013
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
رد: عسل الجبال الطبيعي 100\100
محمد بن حازم بن عمرو الباهلي بالولاء أبو جعفر.
شاعر مطبوع، كثير الهجاء، لم يمدح من الخلفاء غير المأمون العباسي، ولد ونشأ في البصرة وسكن بغداد ومات فيها.
قال الشابشتي: كان يأتي بالمعاني التي تستغلق على غيره وأكثر شعره في القناعة ومدح التصّوف وذم الحرص والطمع.
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
رد: عسل الجبال الطبيعي 100\100
أصبح الملكُ بعد آلِ عليٍّ
أصبح الملكُ بعد آلِ عليٍّ مُشرِقاً بالملوكِ من آل شاذي
***********
وغدا الشرقُ يحسُد الغربَ ومصرٌ تزهو على بغدادِ
***********
ما حواها إلا بحزمٍ وعزمٍ من صليل الفولاذ في الفولاذِ
**********
لا كفرعونَ والعزيزِ ومن كان بها كالخطيب والأُستاذِ
************
أصبح الملكُ بعد آلِ عليٍّ مُشرِقاً بالملوكِ من آل شاذي
***********
وغدا الشرقُ يحسُد الغربَ ومصرٌ تزهو على بغدادِ
***********
ما حواها إلا بحزمٍ وعزمٍ من صليل الفولاذ في الفولاذِ
**********
لا كفرعونَ والعزيزِ ومن كان بها كالخطيب والأُستاذِ
************
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
رد: عسل الجبال الطبيعي 100\100
يا خفيفاً على القلوب لطيفاً يا خفيفاً على القلوب لطيفاً قد بكاه أَصادقٌ وأَعادي*************كنتَ من مهجتي مكانَ السويداءِ ومن ـداءِ ومن مقلتي مكان السوادِ**************قد بكاك الراووق والكـأ سُ والقَيْنـة ُ من لائط إِلى قَوّادِ************أيها الشيخ ما نهك الثمانونَ وذاك البياضُ بعد السوادِ***********لم تزل تلكم العرامة ُ حتى أَلحقتهُ بالرَّهطِ من قوم عادِ***********لا طعويسٌ" يبقى ولا ابن "العصيفير" ـفيرِ” ولا ابن الصُمّانِ في الأَندادِ**********شَمِتوا حين مات والموتُ ما تنفعُ فيــه شماتة ُ الحُسَّادِ**********رحم اللهُ من أرى مصرعَ الشيخ وهيّـا من التقى خير زادِ
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
رد: عسل الجبال الطبيعي 100\100
صالح بن عبد القدوس
تقول مراســلتنا مـُنى رجـب:-
الشاعر هو : صالح بن عبد القدوس من شعراء الدولة العباسية
كان مولي لبني أسد وكان حكيما أديبا فاضلا شاعرا مجيدا
وكان يجلس للوعظ في مسجد البصرة
و شعره كله أمثال و حكم
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
رد: عسل الجبال الطبيعي 100\100
صرمت حبالك
صَـرمتْ حـبالك بعد وصلك زينـــبُ
والـدهــــرُ فـيــــه تـصــرّم وتـقـــلبُ
وكــذاك وصـلُ الـغانيــاتِ فــــإنـــه
آللٌ ببـَـلْـقعـــة وبـــرقٌ خُــــلـــــب
ُ
فـدع الـصّبا فـلقد عـداك زمـــانـهُ
واجـهد ، فـعمرك مر منه الأطـيـب
ذهـب الـشبابُ فـما له من عودة
وأتـى الـمشيبُ فـأينَ منه المهرَب
دع عـنك ما قد فات في زَمنِ الصبّا
واذكُـر ذنـوبك وابـكهــا يـــا مُذنـــب
واخــشَ مُـناقشة الـحساب فـإنــه
لا بُـد يـحصي مـا جنــيــتَ ويُكتب
والـليلَ ، فـاعلم ، والنهار كلاهما
أنـفـاسنـا فـيـه تُـعــــدّ وتـحــسـب
لـم يـنسه الـملكانِ حـينَ نـسيته
بــل أثـــبتـاه ، وأنـتَ لاهٍ تـلــعــب
والــروح فـيك وديـعـــةٌ أُودعـتــهــا
سـتـرُدها بالـرغم مـنــكَ وتُـسلــب
وغُـرورُ دنـياكَ الـتي تَـسعى لــهــا
دارٌ حـقـيـقتها مَـــتـــــاعٌ يـــذهـب
وجـمـيعُ مـا حَـصلته وجـمعـــتـــهُ
حـقـاً يـقينا بـعدَ مـوتـــكَ يُـــنهــب
تُـبّـا لــدار ٍ لا يــــدوم نـعيـــمهـــا
ومـشـيـــدها عـمـا قـليل ٍ يـــخـرب
لا تـأمـنِ الـدهر الـخــؤونَ لأنــــه
مــا زالَ قـدمـــاً لـلـــرجــالِ يُـهذب
وكـذلـكَ الأيــــامُ فـي غـصّاتــهــا
مـضضٌ يـذلُ لـه الأعــز الأنــجـــب
ويـفـــوزُ بـالمــال الـحقيرُ مـكانةً
فـتـراهُ يُـرجـى مـا لــديـــه ويُـرغب
ويُـسـرّ بـالترحيب عـنـــد قُـدومـه
ويُـقـامُ عـنـد سَـلامـــهِ ويـقُـــــرّب
لاتـحرصنْ فـالحرص ليس بزائــد
في الرزق بل يشقى الحريص ويتعب
كـم عـاجز فـي الناسِ يأتي رزقه
رغــداً ويُـحـرم كـيّــس ويـخيّـــب
فـعليك تـقوى اللهِ فـالزمها تـفُز
إن الـتـقيّ هـو الـبهي الأهـيــــب
واعـمل بـطاعتهِ تـنلْ مـنـه الرَّضا
إن الـمـطـيـــعَ لَـربـــه لـمـقــــــرّب
أدّ الأمـانـة ، والـخيانةَ فـاجتنب
واعـدل ولا تـظلم يـطيب المكسب
واحـذر مـن المظلوم سهماً صائباً
واعـلـم بـأن دُعـاءه لا يُـحجــــب
وإذا أصـابك فـي زَمـانك شــــدّة
وأصـابك الـخطب الكريــه الأصعب
فــادع لـرَبك إنـه أدنـى لـمــــنْ
يـدعوه مـن حَـبل الوريد وأقـــــرب
واحـــــذر مـؤاخـاة الـدنــيّ لأنـه
يــــعـــــدي الـصـحيـــح الأجــــرب
واخـتر صـديقك واصطفيه تفاخراً
إن الـقَرين إلـى الـمقارنِ يُـنــسب
ودع الـكذوبَ ولا يـكنْ لكَ صاحباً
إن الـكذوبَ لـبئــس خــلاً يصحـب
وذر الـحـسود وإن تـقادم عَـهــده
فـالحقد بـاق فـي الصدورِ مغيَّب
واحـفظ لِـسانك واحترز من لفظه
فـالمرء يـسلم بـاللسان ويـعطَب
وزن الـكلام إذا نـطقت ولا تـكن
ثـرثـارةً فــــي كـــلّ نــــاد تـخطب
والـسـرّ فـاكتمه ولا تـنطــق بـــه
فـهو الأسـير لـديك إذ لا يَـنــشب
واحرص على حفظ القلوب من الأذى
فـرجُوعهـا بـعـد الـتنافـر يـصعب
إن الـقـلوبَ إذا تـنـافـــــر ودهــا
شـبه الـزجاجة كـسرها لا يشعب
وإذا رأيـت الـرزق ضــــاق بـبلدة
وخـشيتَ فـيها أن يضـيقَ المكسِب
فـارْحَل فـأرض الله واسعة الفضا
طـــولاً وعـرضاً شـرقهـــا والمغــرِب
صَـرمتْ حـبالك بعد وصلك زينـــبُ
والـدهــــرُ فـيــــه تـصــرّم وتـقـــلبُ
وكــذاك وصـلُ الـغانيــاتِ فــــإنـــه
آللٌ ببـَـلْـقعـــة وبـــرقٌ خُــــلـــــب
ُ
فـدع الـصّبا فـلقد عـداك زمـــانـهُ
واجـهد ، فـعمرك مر منه الأطـيـب
ذهـب الـشبابُ فـما له من عودة
وأتـى الـمشيبُ فـأينَ منه المهرَب
دع عـنك ما قد فات في زَمنِ الصبّا
واذكُـر ذنـوبك وابـكهــا يـــا مُذنـــب
واخــشَ مُـناقشة الـحساب فـإنــه
لا بُـد يـحصي مـا جنــيــتَ ويُكتب
والـليلَ ، فـاعلم ، والنهار كلاهما
أنـفـاسنـا فـيـه تُـعــــدّ وتـحــسـب
لـم يـنسه الـملكانِ حـينَ نـسيته
بــل أثـــبتـاه ، وأنـتَ لاهٍ تـلــعــب
والــروح فـيك وديـعـــةٌ أُودعـتــهــا
سـتـرُدها بالـرغم مـنــكَ وتُـسلــب
وغُـرورُ دنـياكَ الـتي تَـسعى لــهــا
دارٌ حـقـيـقتها مَـــتـــــاعٌ يـــذهـب
وجـمـيعُ مـا حَـصلته وجـمعـــتـــهُ
حـقـاً يـقينا بـعدَ مـوتـــكَ يُـــنهــب
تُـبّـا لــدار ٍ لا يــــدوم نـعيـــمهـــا
ومـشـيـــدها عـمـا قـليل ٍ يـــخـرب
لا تـأمـنِ الـدهر الـخــؤونَ لأنــــه
مــا زالَ قـدمـــاً لـلـــرجــالِ يُـهذب
وكـذلـكَ الأيــــامُ فـي غـصّاتــهــا
مـضضٌ يـذلُ لـه الأعــز الأنــجـــب
ويـفـــوزُ بـالمــال الـحقيرُ مـكانةً
فـتـراهُ يُـرجـى مـا لــديـــه ويُـرغب
ويُـسـرّ بـالترحيب عـنـــد قُـدومـه
ويُـقـامُ عـنـد سَـلامـــهِ ويـقُـــــرّب
لاتـحرصنْ فـالحرص ليس بزائــد
في الرزق بل يشقى الحريص ويتعب
كـم عـاجز فـي الناسِ يأتي رزقه
رغــداً ويُـحـرم كـيّــس ويـخيّـــب
فـعليك تـقوى اللهِ فـالزمها تـفُز
إن الـتـقيّ هـو الـبهي الأهـيــــب
واعـمل بـطاعتهِ تـنلْ مـنـه الرَّضا
إن الـمـطـيـــعَ لَـربـــه لـمـقــــــرّب
أدّ الأمـانـة ، والـخيانةَ فـاجتنب
واعـدل ولا تـظلم يـطيب المكسب
واحـذر مـن المظلوم سهماً صائباً
واعـلـم بـأن دُعـاءه لا يُـحجــــب
وإذا أصـابك فـي زَمـانك شــــدّة
وأصـابك الـخطب الكريــه الأصعب
فــادع لـرَبك إنـه أدنـى لـمــــنْ
يـدعوه مـن حَـبل الوريد وأقـــــرب
واحـــــذر مـؤاخـاة الـدنــيّ لأنـه
يــــعـــــدي الـصـحيـــح الأجــــرب
واخـتر صـديقك واصطفيه تفاخراً
إن الـقَرين إلـى الـمقارنِ يُـنــسب
ودع الـكذوبَ ولا يـكنْ لكَ صاحباً
إن الـكذوبَ لـبئــس خــلاً يصحـب
وذر الـحـسود وإن تـقادم عَـهــده
فـالحقد بـاق فـي الصدورِ مغيَّب
واحـفظ لِـسانك واحترز من لفظه
فـالمرء يـسلم بـاللسان ويـعطَب
وزن الـكلام إذا نـطقت ولا تـكن
ثـرثـارةً فــــي كـــلّ نــــاد تـخطب
والـسـرّ فـاكتمه ولا تـنطــق بـــه
فـهو الأسـير لـديك إذ لا يَـنــشب
واحرص على حفظ القلوب من الأذى
فـرجُوعهـا بـعـد الـتنافـر يـصعب
إن الـقـلوبَ إذا تـنـافـــــر ودهــا
شـبه الـزجاجة كـسرها لا يشعب
وإذا رأيـت الـرزق ضــــاق بـبلدة
وخـشيتَ فـيها أن يضـيقَ المكسِب
فـارْحَل فـأرض الله واسعة الفضا
طـــولاً وعـرضاً شـرقهـــا والمغــرِب
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
رد: عسل الجبال الطبيعي 100\100
أمامنا سفر طويل
القلب ينشط للقبيح
وكم ينام عن الحَسَنْ
يا نفس ويحك ما الذي
يرضيك في دنيا العفَنْ
أولى بنا سفح الدموع
و أن يجلببنا الحزَنْ
أولى بنا أن نرْعَوِي
أولى بنا لبس الكفن
أولى بنا قتل الهوى
في الصدر أصبح كالوثن
فأمامنا سفر طويل
بعده يأتي السكن
إما إلى نار الجحيم
أو الجنان: جنان عَدَنْ
أقسمت ما هذي الحياة
بها المقام أو الوطن
فلم التلوّن والخداع؟
لم الدخول على الفتن؟!
يكفي مصانعة الرعاع
مع التقلب في المحن
تبا لهم من معشر
ألفوا معاقرة النَتَنْ
بينا يدبّر للأمين
أخو الخيانة مؤْتَمَنْ!
تباً لمن يتملقون
وينطوون على دخن
تباً لهم فنفاقهم
قد لطّخ الوجه الحسن
تباً لمن باع الجنان
لأجل خضراء الدِمَنْ
القلب ينشط للقبيح
وكم ينام عن الحَسَنْ
يا نفس ويحك ما الذي
يرضيك في دنيا العفَنْ
أولى بنا سفح الدموع
و أن يجلببنا الحزَنْ
أولى بنا أن نرْعَوِي
أولى بنا لبس الكفن
أولى بنا قتل الهوى
في الصدر أصبح كالوثن
فأمامنا سفر طويل
بعده يأتي السكن
إما إلى نار الجحيم
أو الجنان: جنان عَدَنْ
أقسمت ما هذي الحياة
بها المقام أو الوطن
فلم التلوّن والخداع؟
لم الدخول على الفتن؟!
يكفي مصانعة الرعاع
مع التقلب في المحن
تبا لهم من معشر
ألفوا معاقرة النَتَنْ
بينا يدبّر للأمين
أخو الخيانة مؤْتَمَنْ!
تباً لمن يتملقون
وينطوون على دخن
تباً لهم فنفاقهم
قد لطّخ الوجه الحسن
تباً لمن باع الجنان
لأجل خضراء الدِمَنْ
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
رد: عسل الجبال الطبيعي 100\100
الحسين بن محمد المنبجي، المعروف بدوقلة.
شاعر مغمور، تنسب إليه القصيدة المشهورة باليتيمة، ووقعت نسبتها إليه في فهرست ابن خير الأندلسي وهي القصيدة التي حلف أربعون من الشعراء على انتحالها ثم غلب عليها اثنان هما أبو الشيص والعكوك العباسيان، وتنسب في بعض المصادر إلى ذي الرمة، وشذ الآلوسي في بلوغ الأرب فجعلها من الشعر الجاهلي، وتابعه جرجي زيدان في مجلة الهلال (14-174)، وخلاصة القول أن القصيدة كانت معروفة منذ القرن الثالث الهجري عند علماء الشعر، وأول من ذهب أنها لدوقلة هو ثعلب المتوفى سنة 291هـ
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
رد: عسل الجبال الطبيعي 100\100
شاعر هجّاء، أصله من الكوفة، أقام ببغداد. في شعره جودة، كان صديق البحتري وصنّف كتاباً في طبقات الشعراء.
وكان طويلاً ضخماً . توفي ببلدة تدعي الطيب بين واسط وخوزستان، وجمع بعض الأدباء ما تبقى من شعره في ديوان.
وفي تاريخ بغداد أن اسمه عبد الرحمن وإنما لقبته دايته لدعابة كانت فيه فأرادت ذعبلا فقلبت الذال دالاً.
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
رد: عسل الجبال الطبيعي 100\100
أبا عبدِ الالهِ أصخْ لقولي
أبا عبدِ الالهِ أصخْ لقولي ، وبَعضُ القَولِ يَصحبُهُ السَّدادُ
***********
ترى طمساً تعودُ بها الليالي إلّى الدُّنيا، كما رَجَعتْ إيادُ
************
قبائلُ جذَّ أصلهم فبادوُا ، وأودى ذكرهمْ زمناً ، فعادوا
***********
وكانُوا غَرَّزُوا في الرَّملِ بَيْضاً فأمسَكَهُ، كما غَرزَ الجرادُ
************
فلما أنْ سُقوا درجُوا ودبُّوا ، وزادُوا حِينَ جادَهُم الْعِهادُ
************
هُمُ بَيضُ الرَّمادِ يُشَقُّ عَنْهمُ وبَعْضُ الْبيْضِ يُشبِهُهُ الرَّمَادُ
***********
غداً تأْتيكَ إِخوتُهمْ جديسٌ وجرهُمُ قصَّراً ، وتعودُ عادُ
************
فتعجزُ عنهمُ الأمصارُ ضيقاً ، وتمتلىء ُ المنازلُ والبلادُ
************
فلمْ أرَ مثلهم بادوا فعَادُوا ، ولمْ أرَ مثلهم قلَّوا فزادوا
***********
توغَّل فيهمُ سفلٌ وخوزٌ وأَوباشٌ فَهمْ لَهُمُ مِدَاد
***********
وأَنباطُ السَّوادِ قدْ استَحالوا بِها عَرَباً، فَقَدْ خَرِبَ السَّوَادُ
************
ولو شَاءَ الإمامُ أَقامَ سوقاً فباعهمُ كما بيعَ السَّماد
أبا عبدِ الالهِ أصخْ لقولي ، وبَعضُ القَولِ يَصحبُهُ السَّدادُ
***********
ترى طمساً تعودُ بها الليالي إلّى الدُّنيا، كما رَجَعتْ إيادُ
************
قبائلُ جذَّ أصلهم فبادوُا ، وأودى ذكرهمْ زمناً ، فعادوا
***********
وكانُوا غَرَّزُوا في الرَّملِ بَيْضاً فأمسَكَهُ، كما غَرزَ الجرادُ
************
فلما أنْ سُقوا درجُوا ودبُّوا ، وزادُوا حِينَ جادَهُم الْعِهادُ
************
هُمُ بَيضُ الرَّمادِ يُشَقُّ عَنْهمُ وبَعْضُ الْبيْضِ يُشبِهُهُ الرَّمَادُ
***********
غداً تأْتيكَ إِخوتُهمْ جديسٌ وجرهُمُ قصَّراً ، وتعودُ عادُ
************
فتعجزُ عنهمُ الأمصارُ ضيقاً ، وتمتلىء ُ المنازلُ والبلادُ
************
فلمْ أرَ مثلهم بادوا فعَادُوا ، ولمْ أرَ مثلهم قلَّوا فزادوا
***********
توغَّل فيهمُ سفلٌ وخوزٌ وأَوباشٌ فَهمْ لَهُمُ مِدَاد
***********
وأَنباطُ السَّوادِ قدْ استَحالوا بِها عَرَباً، فَقَدْ خَرِبَ السَّوَادُ
************
ولو شَاءَ الإمامُ أَقامَ سوقاً فباعهمُ كما بيعَ السَّماد
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
رد: عسل الجبال الطبيعي 100\100
أ خزاعَ ! إنْ ذكرَ الفخارُ فأمسكوا
أ خزاعَ ! إنْ ذكرَ الفخارُ فأمسكوا وضعوا أكفكمُ على الأفواهِ
*************
لا تَفْخَروا بِسوَى اللّواطِ، فإِنَّما عَنْدَ المفاخِرِ فَخْرُكمْ بِستاهِ
أ خزاعَ ! إنْ ذكرَ الفخارُ فأمسكوا وضعوا أكفكمُ على الأفواهِ
*************
لا تَفْخَروا بِسوَى اللّواطِ، فإِنَّما عَنْدَ المفاخِرِ فَخْرُكمْ بِستاهِ
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
رد: عسل الجبال الطبيعي 100\100
أرقتُ لبرقٍ آخرَ الليلِ منصبِ
أرقتُ لبرقٍ آخرَ الليلِ منصبِ خفيٍ كبطنِ الحيَّة المتقلبِ
*************
أرقتُ لبرقٍ آخرَ الليلِ منصبِ خفيٍ كبطنِ الحيَّة المتقلبِ
*************
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
رد: عسل الجبال الطبيعي 100\100
ومَا المرء إِلاَّ الأَصغَرانِ: لِسانُهُ
ومَا المرء إِلاَّ الأَصغَرانِ: لِسانُهُ ومَعقولُهُ، والجسمُ خَلْقٌ مُصوَّرُ
**************
وإِنْ طُرَّة ٌ راقَتْكَ فانظرْ فرُبَّما أَمرَّ مَذاقُ العُودِ والعُودُ أَخضَرُ
ومَا المرء إِلاَّ الأَصغَرانِ: لِسانُهُ ومَعقولُهُ، والجسمُ خَلْقٌ مُصوَّرُ
**************
وإِنْ طُرَّة ٌ راقَتْكَ فانظرْ فرُبَّما أَمرَّ مَذاقُ العُودِ والعُودُ أَخضَرُ
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
رد: عسل الجبال الطبيعي 100\100
أحد أئمة الكتاب له (مقامات -ط) أخذ الحريري أسلوب مقاماته عنها وكان شاعراً وطبقته في الشعر دون طبقته في النثر.
ولد في همذان وانتقل إلى هراة سنة 380ه فسكنها ثم ورد نيسابور سنة 382ه ولم تكن قد ذاعت شهرته.
فلقي فيها أبو بكر الخوارزمي فشجر بينهما ما دعاهما إلى المساجلة فطار ذكر الهمذاني في الآفاق.
ولما مات الخوارزمي خلا له الجو فلم يدع بلدة من بلدان خراسان وسجستان وغزنة إلا ودخلها ولا ملكاً أو أميراً إلا فاز بجوائزه.
كان قوي الحافظة يضرب المثل بحفظه ويذكر أن أكثر مقاماته ارتجال وأنه كان ربما يكتب الكتاب مبتدئاً بآخر سطوره ثم هلم جراً إلى السطر الأول فيخرجه ولا عيب فيه.
وفاته في هراة مسموماً.
وله (ديوان شعر -ط) صغير و(رسائل -ط) عدتها 233 رسالة، و(مقامات -ط). . . . . .
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
رد: عسل الجبال الطبيعي 100\100
كصدغة إذا تعقرب
كصدغة إذا تعقرب وقده إذا تنصب
************
وبعد ذلك ظهري من الهوى قد تحد ب
كصدغة إذا تعقرب وقده إذا تنصب
************
وبعد ذلك ظهري من الهوى قد تحد ب
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
رد: عسل الجبال الطبيعي 100\100
المتنبي
هو أبو الطيب احمد بن الحسين وقد أجمع الكثير من الأدباء على انه من أعظم الشعراء ان لم يكن هو أشعرهم وقال عنه الدكتور الشاعر عائض القرني انه إمبراطور الشعراء والشاعر الأسطورة وقديما في عصره لقب بمالئ الدنيا وشاغل الناس بل وحتى عامة الناس عندما يقرأون شعره يلاحظون جزالته وقوته
وقد أمضى حياته في طلبالولاية والمنصب فلم يتول ولاية ولم يتقلد منصباً لكنه خلف ديواناً فيه من عيونالقصائد العربية الشئ الكثير
وقتله فاتك الأسدي بسبب ان أبا الطيب كان قد هجاه وهجاقبيلته وهو كما قيل الشاعر الذي قتله لسانه ولعل البيت الذي كان سبباً في إقدامةعلى مقاتلة فاتك رغم انه أراد أن ينجو بنفسه إلا عندما قيل له ألست أنتالقائل:
الخيل والليل والبيداء تعرفني ** والسيف والرمح والقرطاس والقلم
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
رد: عسل الجبال الطبيعي 100\100
الشريف الرضي
359 - 406 هـ / 969 - 1015 م
محمد بن الحسين بن موسى، أبو الحسن، الرضي العلوي الحسيني الموسوي.
أشعر الطالبيين على كثرة المجيدين فيهم.
مولده ووفاته في بغداد، انتهت إليه نقابة الأشراف في حياة والده وخلع عليه بالسواد وجدد له التقليد سنة 403 هـ.
له ديوان شعر في مجلدين، وكتب منها: الحَسَن من شعر الحسين، وهو مختارات من شعر ابن الحجاج في ثمانية أجزاء، والمجازات النبوية، ومجاز القرآن، ومختار شعر الصابئ، ومجموعة ما دار بينه وبين أبي إسحاق الصابئ من الرسائل.
توفي ببغداد ودفن بداره أولاً ثمّ نقل رفاته ليدفن في جوار الحسين رضي الله عنه، بكربلاء.
سعيد علي عبدالله خميس- عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة
مواضيع مماثلة
» العلاج الطبيعي والتأهيل بعد الكسور والإصابات للرياضيين مقدمة: يعتبر العلاج الطبيعي والتأهيل أحد فروع الطب الرياضي الحديث والذي يعمل على استعادة الرياضي ماقد يفقده من قدرة حركية ومهارية نتيجة لإصابة قد يتعرض لها أثناء مزاولته لأحد الألعاب التي يمارسها .
» صور أوتاد الجبال بين العلم و القرآن العظيم
» العلاج الطبيعي والتأهيل بعد الكسور والإصابات للرياضيين
» صور أوتاد الجبال بين العلم و القرآن العظيم
» العلاج الطبيعي والتأهيل بعد الكسور والإصابات للرياضيين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى