منتدى مدرسة البريرات للتعليم الأساسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مفهوم التربيه الخاصه

+7
محمد علي سعيد الهبهوب
عبدالعزيز الهبهوب
KHALIFA BIN HAJAR
إبراهيم عبدالرازق 9/2
سعيد علي عبدالله خميس
xXحارق الرمادXx
& الهَبَهُوبَ &
11 مشترك

اذهب الى الأسفل

مفهوم التربيه الخاصه Empty مفهوم التربيه الخاصه

مُساهمة  & الهَبَهُوبَ & الخميس أبريل 07, 2011 11:35 pm

التربية للجميع ، التعليم للتميز ، التميز للجميع ، وهوحق لكل البشر بغض النظر عن أية معوقات قد تحول دون تعلمهم . سواء كانت جسديه أم عقلية مع إتاحة الفرص للطاقات الكامنة لدى البشر على الظهور والريادة .

والتربية الخاصة : تؤكد على ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ، وتكييف المناهج ، وطرق التدريس الخاصة بهم ، بما يتواءم واحتياجاتهم ، وبما يسمح بدمجهم مع ذويهم من التلاميذ العاديين في فصول التعليم العام ، مع تقديم الدعم العلمي المكثف لمعلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام ، بما يساعدهم على تنفيذ استراتيجيات التعليم سواء للطلاب الموهبين أو ذو الإعاقات المختلفة .

وقد شهد العقد الحالي تطوراً هائلاً في مجال الاهتمام بالإعاقة . ونشطت الدول المختلفة في تطوير برامجها في مجال الإعاقة لأن الاستجابة الفعالة لمشكلة الإعاقة يجب أن تتصف بالشمولية ، بحيث لاتهتم ببعض الجوانب المتعلقة بهذه المشكلة وتغفل جوانب أخرى ، وبشكل يكون فيه لبرامج الوقاية من الإعاقة أهمية متميزة نظراً لأنها تمثل إجراءً مبكراً يقلل إلى حد كبير من وقوع الإعاقة ويختصر الكثير من الجهود المعنوية والمادية اللازمة لبرامج الرعاية والتأهيل .


مفهوم التربية الخاصة


تعرف التربية الخاصة بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواءً في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لايستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية .
وعليه ، فإن خدمات التربية الخاصة تقدم لجميع فئات الطلاب الذين يواجهون صعوبات تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم ، كما أنها تتضمن أيضاً الطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة .


فئات التربية الخاصة


ويشتمل ذلك على الطلاب في الفئات الرئيسة التالية :
ـــ الموهبة والتفوق .
ـــ الإعاقة العقلية .
ـــ الإعاقة السمعية .
ـــ الإعاقة البصرية ..
ـــ الإعاقة الحركية .
ـــ الإعاقة الإنفعالية.
ـــ التوحد .
ـــ صعوبات التعلم .
ـــ إضطرابات النطق أو اللغة .



أهداف التربية الخاصة



1- التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
2- إعادا البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
3- إعاد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية .
4- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة .
5- إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام ، والعمل نا أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .
6- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداتهم وميولهم .
7- تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها واتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم .
8- تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة .


مصطلحات في التربية الخاصة



الضعف Impairment
وهو مصطلح يشير إلى محدودية الوظيفة وبخاصة الحالات التي تعزى للعجز والحسي كالضعف السمعي أو الضعف البصري .
العجز Disability
وهومصطلح يشير إلى تشوه جسدي أو مشكلة خطيرة في التعلم أو التكيف الاجتماعي نتيجة وجود الضعف . وغالباً مايستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الصعوبات الجسمية .
الإعاقة Handicap
يستخدم هذا المصطلح عادة للإشارة إلى المشكلات في التعلم أو السلوك الاجتماعي ( ولذلك نقول : اضطراب لغوي أو اضطراب تعلمي ) .
الحالات الخاصة Exceptionalities
وهذا المصطلح أوسع من المصطلحات السابقة حيث إنه لايقتصر على الذين ينخفض أداؤهم عن أداء الآخرين ( ذوي الاحتياجات الخاصة) وإنما يشتمل على الذين يكون أداؤهم أحسن من أداء الآخرين ( الموهوبين والمتفوقين ) .



مباديء التربية الخاصة




1- يجب تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في البيئة التربوية القريبة من البيئة العادية .
2- إن التربية الخاصة تتضمن تقديم برامج تربوية فردية وتتضمن البرامج التربوية الفردية :
أ- تحديد مستوى الأداء الحالي .
ب- تحديد الأهداف طويلة المدى .
ج- تحديد الأهداف قصيرة المدى .
د- تحديد معايير الأداء الناجح .
هـ- تحديد المواد والأدوات اللازمة .
و- تحديد موعد البدء بتنفيذ البرامج وموعد الانتهاء منها .
3- إن توفير الخدمات التربوية الخاصة للأطفال المعوقين يتطلب قيام فريق متعدد التخصصات بذلك حيث يعمل كل اختصاصي على تزويد الطفل بالخدمات ذات العلاقة بتخصصه .
4- إن الإعاقة لاتؤثر على الطفل فقط ولكنها قد تؤثر على جميع أفراد الأسرة . والأسرة هي المعلم الأول والأهم لكل طفل .
5- إن التربية الخاصة المبكرة أكثر فاعلية من التربية في المراحل العمرية المتأخرة . فمراحل الطفولة المبكرة مراحل حساسة على صعيد النمو ويجب استثمارها إلى أقصى حد ممكن .



مراحل تطور برامج التربية الخاصة



مراكز الإقامة الكاملة :Residentialschool
تعتبر مراكز الإقامة الكاملة من أقدم برامج التربية الخاصة التي كانت ومازالت تقدم الخدمات الايوائية والصحية والاجتماعية والتربوية للأفراد المعاقين ، وكان يسمح للأهالي بزيارة أبائهم في هذه المراكز .
لكن وجهت لهذه المراكز مجموعة من الانتقادات تتهم فيها هذه المراكز بعزل هؤلاء الأطفال عن المجتمع الخارجي ومايحتويه من حياة طبيعية ، كما وصف أفراد هذه الفئات بأنهم منبوذون عن المجتمع .
 مراكز التربية الخاصة النهارية :
Special Day care school
ظهرت هذه المراكز كرد فعل على ما تقدم من انتقادات لمراكز الإقامة الكاملة ، والكثير من هذه المراكز يكون عملها إلى منتصف النهار تقريباً ، وفي هذه الفترة يتلقى الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة خدمات تربوية واجتماعية .
وتعمل هذه المراكز على إيصال هؤلاء إلى منازلهم ، وهي تحافظ على بقاء الفرد ذو الاحتياج الخاص في أسرته وفي الجو الطبيعي له .
ووجهت لهذه المراكز أيضاً بعض الانتقادات أهمها :
عدم توفر المكان المناسب لإقامة المراكز النهارية ، وقلة عدد الأخصائين في ميادين التربية الخاصة المختلفة .
 الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية :
Special classes within Regular Schools
ظهرت هذه الصفوف نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى المراكز النهارية التي تعني بالتلربية الخاصة ، ونتيجة لتغير الاتجاهات العامة نحو ذوي الاحتياجات الخاصة من السلبية إلى الإيجابية ، وهذه الصفوف تكون خاصة بالأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة العادية والتي لايتجاوز عدد الطلبة فيها العشرة .
ويتلقى هؤلاء الطلبة برامجهم التعليمية من قبل مدرس التربية الخاصة ، ولهم أيضاً برامج تعليمية مشتركة مع الطلبة العاديين .
والهدف من هذا البرنامج زيادة فرص التفاعل الاجتماعي والتربوي بين هؤلاء الأفراد ( الطلبة ) ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين .
وهذه الصفوف تعرضت أيضاً لمجموعة من الانتقادات أهمها صعوبة الانتقال من الصفوف الخاصة إلى العادية ، وكيفية تحديد المواد المشتركة بين ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين .
 الدمج الأكاديمي :
Mainstreming
ظهر هذا الاتجاه في برامج التربية الخاصة بسبب الانتقادات التي وجهت إلى برامج الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية ، وللاتجاهات الإيجابية نحو مشاركة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة العاديين في الصف الدراسي .
ويعرف الدمج بأنه ذلك النوع من البرامج التي تعمل على وضع الطفل ذو الاحتياج الخاص في الصف العادي مع الطلبة العاديين لبعض الوقت وفي بعض المواد بشرط أن يستفيد الطفل من ذلك .
شريطة تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح هذا الاتجاه .
ويتضمن هذا ثلاث مراحل وهي :
 التجانس بين الطلاب العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة .
 تخطيط البرامج التربوية وطرق تدريسها لكل من الطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة .
 تحديد المسؤوليات الملقاة على عاتق أطراف العملية التعليمية من إدارة المدرسة ومعلمين ومشرفين وجميع الكوادر العاملة .
ويعتبر الدمج من أهم مراحل عملية تطوير برامج التربية الخاصة .
 الدمج الاجتماعي :
Normalization
تعتبر هذه المرحلة النهائية في تطوير برامج التربية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة لأنها تساعد على كل ماهو إيجابي نحو ذوي الاحتياجات الخاصة من أفراد المجتمع .
ويتمثل هذا في مجال العمل من خلال توفير فرص عمل مناسبة لهم باعتبارهم أفراد منتجين في المجتمع .
كذلك دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الأحياء السكنية من خلال توفير سكن ملائم ومناسب لهم كأسرة مستقلة والتعامل معها على أساس حكم الجيرة وماتتطلبه من مستلزمات .
& الهَبَهُوبَ &
& الهَبَهُوبَ &

عدد المساهمات : 723
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 28
الموقع : رأس الخيمه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم التربيه الخاصه Empty رد: مفهوم التربيه الخاصه

مُساهمة  xXحارق الرمادXx الأحد أبريل 10, 2011 5:17 am

مشكور....
تقبل مروري اخوك احمد
xXحارق الرمادXx
xXحارق الرمادXx

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم التربيه الخاصه Empty رد: مفهوم التربيه الخاصه

مُساهمة  & الهَبَهُوبَ & الأحد أبريل 10, 2011 9:52 am

اكيد بقبل مرورك يا خوي احمد

واتمنى من يرى الموضوع يضع رده
& الهَبَهُوبَ &
& الهَبَهُوبَ &

عدد المساهمات : 723
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 28
الموقع : رأس الخيمه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم التربيه الخاصه Empty رد: مفهوم التربيه الخاصه

مُساهمة  سعيد علي عبدالله خميس الإثنين أبريل 11, 2011 5:35 am

مفهوم التربيه الخاصه 13819499501121132632
سعيد علي عبدالله خميس
سعيد علي عبدالله خميس

عدد المساهمات : 709
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 26
الموقع : راس الخيمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم التربيه الخاصه Empty رد: مفهوم التربيه الخاصه

مُساهمة  إبراهيم عبدالرازق 9/2 الإثنين أبريل 11, 2011 11:40 am

اشكرك على موضوعك القيم
إبراهيم عبدالرازق 9/2
إبراهيم عبدالرازق 9/2

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 04/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم التربيه الخاصه Empty رد: مفهوم التربيه الخاصه

مُساهمة  & الهَبَهُوبَ & الأربعاء أبريل 13, 2011 8:25 am

[مفهوم التربيه الخاصه 1236469440
& الهَبَهُوبَ &
& الهَبَهُوبَ &

عدد المساهمات : 723
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 28
الموقع : رأس الخيمه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم التربيه الخاصه Empty رد: مفهوم التربيه الخاصه

مُساهمة  KHALIFA BIN HAJAR الخميس أبريل 14, 2011 7:15 am

مشكووووور اخوؤؤؤي على الموضووووووع المميز
تقبل مرووووووري
KHALIFA BIN HAJAR
KHALIFA BIN HAJAR

عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 25
الموقع : RAK

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم التربيه الخاصه Empty رد: مفهوم التربيه الخاصه

مُساهمة  عبدالعزيز الهبهوب الأحد أبريل 17, 2011 6:37 am

مفهوم التربيه الخاصه 1242492958
عبدالعزيز الهبهوب
عبدالعزيز الهبهوب

عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
الموقع : راس الخيمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم التربيه الخاصه Empty رد: مفهوم التربيه الخاصه

مُساهمة  محمد علي سعيد الهبهوب الأحد أبريل 17, 2011 7:07 am

مفهوم التربيه الخاصه 711802635
محمد علي سعيد الهبهوب
محمد علي سعيد الهبهوب

عدد المساهمات : 1013
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم التربيه الخاصه Empty رد: مفهوم التربيه الخاصه

مُساهمة  حمد الهبهوب الأحد أبريل 17, 2011 12:17 pm

مفهوم التربيه الخاصه 3710
حمد الهبهوب
حمد الهبهوب

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم التربيه الخاصه Empty رد: مفهوم التربيه الخاصه

مُساهمة  احمد راشد الخميس أبريل 28, 2011 4:42 am

مفهوم التربيه الخاصه 97
احمد راشد
احمد راشد

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
الموقع : R.A.K

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم التربيه الخاصه Empty رد: مفهوم التربيه الخاصه

مُساهمة  محمد علي سعيد الهبهوب الخميس أغسطس 11, 2011 4:58 am

مــ؛ـ.ــشــ؛ــ.كــور ومــ؛ــ.ــا قــ؛ــ.ــصــ؛ــ.ــرتـ؛ـ.ــ.
محمد علي سعيد الهبهوب
محمد علي سعيد الهبهوب

عدد المساهمات : 1013
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم التربيه الخاصه Empty شكر

مُساهمة  ياسر راشد الشحي الأحد يناير 22, 2012 11:35 am

مفهوم التربيه الخاصه 10896556742141780677
ياسر راشد الشحي
ياسر راشد الشحي

عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
العمر : 26
الموقع : البريرات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مفهوم التربيه الخاصه Empty رد: مفهوم التربيه الخاصه

مُساهمة  راشد القيشي الحبسي الثلاثاء فبراير 28, 2012 4:46 am

تسلم أخوي على المعلومه القيمه
مشكوووور
راشد القيشي الحبسي
راشد القيشي الحبسي

عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 28/02/2012
العمر : 25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى