تجربة علمية 3

اذهب الى الأسفل

تجربة علمية 3

مُساهمة  احمد علي 6/4 في السبت مايو 14, 2011 4:53 am

التجربة الثالثة
صنع بطارية أفضل
في قوة الفاكهة، قمنا بتوليد الكهرباء باستخدام بعض حبات الليمون. ويكمن التحدي في صنع بطارية أفضل تعتمد على الفاكهة أو الخضار. قد تترك حبة الليمون سليمة كما هي، أو تقوم باستخراج العصير كما فعلنا في دائرة كبيرة الحجم.
تستخدم بطاريات الليمون الزنك والنحاس كأقطاب كهربائية. يمكنك تجربة معادن أخرى. وتبين تجربتنا مع الدائرة كبيرة الحجم أيضاً أن حجم الأقطاب الكهربائية مهم..

قمنا ببعض التجارب باستخدام الجريب فروت.
استخدمنا أشرطة الزنك والنحاس ودفعناها داخل الجريب فروت. وباستخدام جهاز كهربائي متعدد القياس، سجلنا 0.85 فولت و 0.4 مل أمبير. لقد ظننا أن قوة الدائرة سيتأثر بمساحة سطح الأقطاب الكهربائية المتصلة مع الجريب فروت. لاختبار هذه النظرية، قمنا بسحب الأقطاب الكهربائية إلى الخارج وبقيت أطرافها فقط في الجريب فروت..
كان الفولت 0.75 فولت/ وهو قريب إلى الرقم السابق، لكن أصبح التيار 0.1 مل أمبير فقط.
قم قمنا بتجربة دائرتين من الجريب فروت.
بوجود دائرتين من الجريب فورت معاً سجلنا 1.7 فولت و .46 مل أمبير. تضاعف الفولت بينما بقي التيار كما كان عليه في الدائرة الأصلية حين كانت الأقطاب مدفوعة بالكامل داخل الفاكهة.

دائرتين من الجريب فروت. القطب الكهربائي من الزنك والقطب الآخر من النحاس متصلان بالجهاز متعدد القياس. ويبقى القطبان الآخران متصلان ببعضهما البعض مع السلك الأبيض.
ثم جربنا اتصالا متوازياً.
دائرتين من الجريب فروت متصلتان بالتوازي. قطبي الدائرة من النحاس متصلان مع بعضهما مع السلك الأحمر، ومن ثم مع جهاز القياس المتعدد. قطبي الزنك متصلان معاً ومع جهاز القياس المتعدد بالسلك الأسود.
مع وجود الدائرتين بشكل متوازي سجلنا 0.85 فولت و 0.9 مل أمبير. بقي الفولت كما كان عند استخدام دائرة كهربائية واحدة، لكن التيار تضاعف.

بعض الأقطاب التي استخدمناها.
من اليمين إلى اليسار:
ألومنيوم، حديد، رصاص، زنك، نحاس.
دائرة كهربائية من الجريب فروت مع أقطاب من النحاس والزنك.
تنويه : يمكنك إضاءة لمبة أويمكنك تشغيل محرك كهربائي صغير بهذه الطريقة.
avatar
احمد علي 6/4

عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 16/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى