الأخطار التي يتسبب بها التدخين ::

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأخطار التي يتسبب بها التدخين ::

مُساهمة  الكابتن محمد المدبولي في الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 12:56 pm

سرطان الرئة:

في عام 1999م بلغ نسبة الوفيات المرتبطة بسرطان الرئة 22% من كل وفيات السرطان. سرطان الرئة يرتبط بشكل أساسي بالتدخين حيث أن اكثر من 80% من وفيات سرطان الرئة هي بأسباب التدخين. خطر الموت بسبب التدخين يزداد بازدياد عدد السجائر المدخنة في اليوم الواحد، فنسبة الإصابة بسرطان الرئة بين المدخنين الذين يدخنون اكثر من 20 سيجارة في اليوم هي 20 ضعفاً مقارنة بغير المدخنين. هذا مع العلم أن سرطان الرئة لدى المدخنين يرتبط أيضا بطول الفترة التي أمضاها المدخن في التدخين (منذ بداية تدخينه). هذه النسب تنخفض حتى تصل الى المستوى الطبيعي مع مرور السنين إذا توقف المدخن عن التدخين تماماً.

سرطان الفم والبلعوم:

تدخين السجائر والبايب والسيجار أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الحنجرة وسرطان الفم وسرطان المريء. حوالي 90% من مرضى سرطان الفم استخدموا التبغ أما بالمضغ أو التدخين. تزداد نسبة الإصابة بتلك الأنواع من السرطان مع زيادة عدد السجائر المدخنة ومع طول فترة التدخين. نسبة الإصابة بأحد سرطانات الحلق والحنجرة بين المدخنين الشرهين تتراوح بين 20 الى 30 ضعفاً من نسبة حدوثها بين غير المدخنين. نسبة الخطر تزداد بشكل اكبر تصل الى 35 ضعفاًَ في حال رافق التدخين تناول المسكرات. الناس الذين يستهلكون التدخين والكحول بشكل مفرط ترتفع نسبة الإصابة بينهم بسرطان الحلق والبلعوم الى 90%.

سرطان المريء:

تدخين التبغ هو أحد الأسباب المرتبطة بسرطان المريء. يزداد خطر الإصابة مع زيادة عدد السجائر في اليوم ومع طول فترة التدخين.

سرطان المثانة:

التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية المسببة لسرطان المثانة والتي من الممكن تفاديها وتخفيض عدد الإصابات بالسرطان الى النصف في حال عدم التدخين. كما في الأنواع الأخرى من السرطان، تزداد خطر الإصابة بالمرض مع زيادة عدد السجائر المدخنة يومياً ومع طول فترة التدخين. التوقف عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

سرطان البنكرياس:

سرطان البنكرياس هو أحد اكثر أنواع السرطان خطورة أكثرها قتلاً حيث لا يتوقع أن يعيش اكثر من 4% من المصابين به بعد مرور 5 سنوات من اكتشافه. يعتبر التدخين أحد أقوى المسببات المرتبطة بسرطان البنكرياس. وتزداد نسبة الإصابة بالمرض مع زيادة استهلاك السجائر وطول الفترة. في حالة التوقف نهائياً عن التدخين فإن نسبة الإصابة تنخفض حتى تتساوى مع مثيلتها عند غير المدخنين بعد مرور 10 سنوات من التوقف عنه.

سرطان المعدة:

أثبتت الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين التدخين وسرطان المعدة. تزداد نسبة الإصابة مع ازدياد عدد السجائر وطول فترة التدخين. وكما في الحالات الأخرى فإن التوقف عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بالمرض مع مرور السنوات.

** من مضار التدخين :

1- أنه معصية لله تعالى يعاقب فاعلها.

2- أن الله تعالى يبغضه ويبغض متعاطيه.

3- أن متعاطيه يؤذي الملائكة والكرام الكاتبين.

4- أنه يؤذي المؤمنين غير المدخنين، ويجلب عليهم الضرر.

5- أنه يفسد الهواء النقي.

6- أنه تبذير، والله تعالى يقول: وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً [الإسراء:26].

7- أنه إسراف، والله تعالى يقول: وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ [الأنعام:141].

8- أنه إعانة على الإثم والعدوان، والله تعالى يقول: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة:2].

9- أنه إعانة لأعداء الإسلام على المسلمين وتقوية لهم.

10- أنه من باب المجاهرة بالمعصية، ومعلوم أن المجاهر بالمعصية أشدّ إثماً من المسرّ بها، قال : { كل أمتي معافى إلا المجاهر }.

11- أنه خبيث، ومنتن، وصاحبه يشاكله في شيء من وصفه.

12- أنه ضياع للوقت فيما لا يفيد بل يضر.

13- أن متعاطيه فيه تشبّه بأعداء الله الكافرين؛ لأن ال ظهر في بادئ الأمر في بلاد الكفار.

14- أنه يذهب المروءة.

15- أنه يدلّ على خفة العقل؛ لأن العاقل لا يرتكب شيئاً يتيقن ضرره.

16- أنه يجعل صاحبه قدوة سيئة لأبنائه فيقلدونه في تعاطيه.

17- أنه يثقل على شاربه العبادات والطاعات.

18- أنه يزهده في مجالس العلم والذكر.

19- أنه يدعوه إلى مخالطة الأشرار والأنذال.

20- أنه يكرّه الصيام لمتعاطيه؛ لأن الصيام يحرمه منه.

21- أن التجارة فيه والكسب منه حرام.

22- أنه يؤدي إلى الوفاة، وقد ذكرت هيئة الصحة العالمية أن الوفيات الناتجة عن التدخين أكثر من الوفيات الناتجة عن أي وباء آخر.

23- أنه يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة والتهاب الرئة المزمن.

24- أنه يؤدي إلى الإصابة بمرض السلّ الرئوي والربو المزمن.

25- أنه يؤدي إلى الإصابة بسرطان الحنجرة.

26- أنه يؤدي إلى الإصابة بضيق التنفس والالتهاب الشعبي المزمن.

27- أنه يؤدي إلى الأرق والتوتر والاكتئاب.

28- يضعف الأعصاب، وقد يصاب المدخن بشلل الأعصاب.

29- يضعف الذاكرة ويوهن النشاط الذهني.

30- يضعف حاستي الشم والذوق.

31- يضعف البصر نتيجة ال المتصاعد.

32- يزيد عدد ضربات القلب.

33- يؤدي إلى تصلب الشرايين بما فيها شرايين القلب.

34- يؤدي إلى جلطات أوعية المخ الدموية.

35- يؤدي إلى الإصابة بالذبحات الصدرية.

36- يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

37- يؤدي إلى الإصابة بفقدان الشهية.

38- يؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات الهضمية والإسهال والإمساك.

39- يؤدي إلى الإصابة بالوهن والضعف العام.

40- يؤدي إلى الإصابة بسرطان الشفة واللسان والفم والبلعوم والمريء والبنكرياس.

41- يؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة والإثني عشر.

42- يؤدي إلى الإصابة بمرض الضمور الكبدي.

43- يؤدي إلى الإصابة بسرطان المثانة وقرحة المثانة.

44- يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكلى.

45- يؤدي إلى التسمم البولي.

اضرار التدخين والسرطان والموت المبكر
الأمراض الناتجة عن تعاطى التبغ تقتل سنوياً أكثر من أربعة ملايين نسمة ثلثهم من الدول النامية، وتواجه دول القارة الآسيوية ومنطقه الشرق الأوسط على وجه التحديد تحدياً هائلاً نظراً لارتفاع معدلات تعاطى التبغ فيها فى جميع القطاعات رجالاً ونـساءً وبالإضافة إلى الشباب ما قبل الـ 21 سنة عــــلى وجه الخصــــوص 2- ونظرا لخطورة اضرار التدخين فقد أصبح يطلق على تدخين السجائر عبارة (الانتحار بالتصوير البطىء ) نظراً للعلاقة الوطيدة بين التدخين وبين العديد من الأمراض الخطيرة والقاتلة والتي تؤدى فى النهاية إلي الوفاة، والتى قد لا تظهر أعراضها إلا بعد سنوات من تعاطى التبغ 3-ثلث سكان العالم من البالغين يدخنون السجائر، ونصف هؤلاء معرضون للموت المبكر 4- إن تدخين التبغ أهم سبب (قابل للوقاية منه) لاعتلال الصحة والموت المبكر 5- ومن المقدر أن يشهد العقد الثانى من هذا القرن إزدياداً فى عدد ضحايا التدخين حيث من المتوقع موت عشرة ملاين نسمة سنوياً بسبب التدخين، ثلاثة ملايين من العالم المتقدم، وسبعة ملايين من الدول النامية( لاحظ انخفاض العدد فى الحالة الأولى نظراً لازدياد الوعى بالأخطار البالغة للتدخين)
اضرار التدخين والنيكوتين والشرايين التاجية
6- كذلك فإن جزءا كبيرا من اضرار التدخين البالغة يرجع الى تواجد النيكوتين وأول أكسيد الكربون فى دخان السيجارة حيث يتسببان فى زيادة فرص التصاق خلايا الدم ببعضها البعض وتكوين الجلطات الدموية داخل هذه الشرايين وأخطرها الشرايين التاجية وهى التى تغذى عضلة القلب بالدم النقى بالإضافة إلى أن النيكوتين يساعد على تلف جدران هذه الشرايين نتيجة زيادة إفراز الكولسترول الضار الذى يترسب مسبباً ضيق لهذه الشرايين، وكذلك يرتبط التدخين ارتباطاً وثيقاً بالإصابة بمرض الذبحة الصدرية ويزيد من خطر اصابة الجلطة الدماغية بنسبه 400% 7- التدخين هو أحد أضلاع الرباعى المهلك الذى يتكون من التدخين وارتفاع نسبه الكولسترول الضار بالدم وارتفاع ضغط الدم ثم الخمول وعدم الحركة.هذا الرباعى يمثل السبب الرئيسى للإصابة بأمراض القلب والشرايين
اضرار التدخين والنيكوتين والدورة الدموية
8- النيكوتين يتسبب النيكوتين فى حدوث زيادة حادة فى كل من النبض (20 نبضه زيادة فى الدقيقة) وكذلك ضغط الدم، نتيجة لانقباض الأوعية الدموية وما يترتب على ذلك من زيادة فى الجهد المبذول بواسطة القلب لضخ الدم فى الشرايين، وبالتالى تزداد حاجة القلب للأكسجين ولكن للأسف فإن أول أكسيد الكربون المستنشق مع الدخان قد حل جزئياً محل الأكسجين الموجود فى الدم ليشكل عبئاً إضافياً على القلب حيث يضطر القلب لبذل المزيد من الجهد، وهكذا يدخل القلب فى تلك الدائرة الخبيثة من الإجهاد فوق العادة ..............................​... أدخل هنا للتعرف على اضرار التدخين على الحامل والجنين
اضرار التدخين والاعاقة الرئوية
9- تواجد غاز أول أكسيد الكربون فى الدم يتسبب فى حدوث أضرار بالغة على صحة الإنسان إذ يحل ـ كما سبق وأن ذكرنا ـ محل الأكسجين فى كرات الدم الحمراء مما يعوق تنفس الخلايا، ويصبح المدخن سريع النهجان، مكروش النفس، شاحب اللون، أزرق الشفتين، ضعيف الحيوية، ومع استمرار التدخين يبدأ المدخن فى التعرض للأمراض المزمنة بالجهاز التنفسى نتيجة للتواجد المستمر لكل من
النيكوتين وأول اكسيد الكربون، وهو ما يطلق علية "الإعاقه الرئوية"، والتدخين مسئول عن 90% من حالات الإعاقه الرئوية حيث يعانى المريض بصفة مزمنة من صعوبة بالغة فى التنفس، هذا بالاضافة إلى أن الإفراط فى التدخين يتسبب بشكل مباشر ومؤكد فى زيادة القابلية لحدوث سرطان الرئة الذى يعد من أخطر انواع السرطانات وأقلها استجابة للشفاء، وقد سبق أن ذكرنا أن التدخين مسئول عن 90% من حالات سرطان الرئة. ......
اضرار التدخين والعجز الجنسى
10- وعن اضرار التدخين الأخرى فتقول الدراسات أن الرجال من المدخنين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم معرضون لإصابة العجز الجنسى 26 مرة أكثر من غير المدخنين !!! 11- التدخين مسئول فى بعض الدول الغربية عن وفاة ما يعادل ضحايا الإيدز والهيروين والكحوليات والقتل والحرائق وحوادث السيارات مجتمعين 12- تحتفظ الرئة ب90 % من الدخان المستنشق، ليخرج 10% فقط مع الزفير!!! تأمل هذه الحقيقة المرعبة لتدرك مدى التدمير والضرر البالغ الذى يلحقه المدخن بنفسه 13- كذلك تعتبر الدورة الدموية الطرفية من أكثر المناطق عرضه للتأثر بالتأثير الانقباضى للنيكوتين على الأوعية الدموية ، وذلك بالإضافة إلى تكون الجلطات والانسدادات داخل هذه الشرايين ، مما قد يصل بالمدخن إلى بتر أحد أطرافه ! ! ! وهو ما يطلق عليه مرض "بــرجر .
avatar
الكابتن محمد المدبولي

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى