أسباب السمنة

اذهب الى الأسفل

أسباب السمنة

مُساهمة  الكابتن محمد المدبولي في الجمعة مايو 27, 2011 1:08 pm

ما هي أهم أسباب السمنة؟

ان للسمنه اسباب كثيره منها مايتعلق بنظام الغذاء او النشاط الحركى اوالوراثه

· النمط الغذائي:
من المؤكد أن تناول الغذاء بكميات كبيرة مع عدم وجود نشاط يستهلك هذا الطعام فان ذلك يؤدي إلى تراكم الدهون في جسم الإنسان، ويجب أن نعلم أن الدهون لها كفاءة أعلى من الكربوهيدرات والبروتينات في التخزين داخل الخلايا الدهنية. ومن المعروف أن انتشار ما يسمى بالوجبات السريعة الغنية بالدهون أدت إلى انتشار السمنة والأمراض المصاحبة لها في أجزاء كثيرة من العالم لم تكن تظهر فيها من قبل. ولو أردنا أن نكون صادقين مع أنفسنا فإن النمط الغذائي الخاطئ هو السبب الأول والأهم، وهو السبب الأوحد في 90% من حالات السمنة



قلة النشاط والحركة:
من المعروف أن السمنة نادرة الحدوث في الأشخاص دائبي الحركة أو الذين تتطلب أعمالهم النشاط المستمر ولكن يجب أيضا أن نعرف أن قلة حجم النشاط بمفرده ليس بالسبب الكافي لحدوث السمنة. لا شك أن النشاط والحركة لها فائدة كبيرة في تحسين صحة الإنسان بصفة عامة ويمكن أن نوجز النشاط والحركة بكلمة واحدة هي الرياضة. فقد أشارت الدراسات أن للرياضة دورا في تخفيض نسبة الدهون والسكر في الدم كما أن لها دورا في نشاط الأنسولين واستقبال أنسجة الجسم له، ولكن هل هذه النسبة كبيرة لدرجة الاعتماد عليها في إنقاص الوزن؟ الإجابة على هذا السؤال هو لا، حيث أن الدراسات التي أجريت في هذا المجال جاءت متضاربة لدرجة أنه لا يمكن أن نوصى للبدين بالرياضة كأساس لتخفيض وزنه، ولكن يمكنها أن تكون عاملا مساعدا وخاصة لتخفيف الترهلات من جسم البدين الذي أنقص وزنه. ومثالنا على ذلك لو أنك مارست السباحة أو الجري لمدة ساعة كاملة دون توقف فإنك ستصرف حوالي 170- 250 سعراً حرارياً فإذا تناولت بعدها كوباً من البيبسي وقطعة صغيره من الشيكولاتة فإنها تعطيك سعرات حرارية أكثر من ذلك

العوامل النفسية:
هذه الحالة منتشرة في السيدات أكثر منها في الرجال. فحين يتعرضن لمشاكل نفسية قاسية ينعكس ذلك في صورة التهام الكثير من الطعام.

· اختلال في الغدد الصماء:
وهو السبب الملام دائما في حالات السمنة، من المعتاد والشائع أن نسمع القول (لقد قال الطبيب لي إنها اختلال بغددي الصماء). ومرة أخرى وحتى نكون صادقين مع أنفسنا فإنها حالة نادرة جدا وليست بالسبب في معظم الأحوال.

· الوراثة:
أيضا يجب أن نعلم أن هذا العامل بمفرده ليس مسئولا عن السمنة وقد لا يكون مسئولا البتة.

مما سبق يتضح لنا أن أهم سبب لحدوث السمنة هو تناول كميات من الطعام أكبر مما نحتاج

ملاحظة:

ما يجعل الطرق التقليدية لإنقاص الوزن تفشل أحيانا بسبب عودة الجسم لاكتساب الوزن بعد التخسيس، ما يعرف بالهوموستازيز Homeostasis أو بمعني رغبة الجسم في البقاء في حالة اتزان دائما فالجسم دائما يقاوم التغير وهذا جيد أحيانا سيئ أحيانا أخرى فجيد جدا انه عندما ترتفع حرارة الجسم يبدأ في إفراز العرق لتخفيض درجة الحرارة ولكن ليس من المفيد عندما تفقد بعض الوزن إذا كنت بدينا أن يحاول الجسم استعادته بأقصى سرعة ولكن هذا للأسف ما يحدث بالفعل على المستوى الفيسيولوجى، لذلك لا بد من التثبيت بعد التخسيس.
avatar
الكابتن محمد المدبولي

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى