كيفة لعب الكرة الطئره

اذهب الى الأسفل

كيفة لعب الكرة الطئره

مُساهمة  عبد الله مسعود في الثلاثاء مايو 24, 2011 11:51 am





# الكـرة الطـائـرة ( Volley-Ball ) .



تستخدم في لعبة الكرة الطائرة كرة خاصة ، وتروح هذه الكرة وتغدو بين فريقين من فوق شبكة موضوعة بينهما . وتلعب الكرة الطائرة في أرض مستطيلة الشكل ، طولها ( 18 ) متراً وعرضها ( 9 ) أمتار . ولتحديد المنطقة الخاصة بكل فريق ، يقسم الملعب إلى قسمين متساويين بواسطة خط النصف . وعلى امتداد هذا الخط ، على بعد متر واحد خارج الملعب ، تثبت قائمتان يتراوح ارتفاع كل منهما من ( 250 – 260 ) سم تشد الشبكة عليهما ، بحيث تعلو حافتها العليا عن الأرض بمقدار ( 244 سم ) في فرق الذكـور ، و ( 224 سم ) في فرق الإنـاث و ( 210 سم ) في فرق المبتدئين والمبتدئات . ويجب أن يكون طول الشبكة ( 9 أمتار ) وعرضها ( 90 سم ) ومساحة فتحاتها ( 10 × 10 سم ) . ويطلق على خطي الطول اسـم ( خطي الجانب ) ، وعلى خطي العرض اسـم ( خطي النهاية ) . وعلى خطي الجانب ، على بعد ( 3 أمتار ) من خط النصف و ( 6 أمتار ) من خط النهاية ، يرسم خط يوازي هذين الخطين ، ويقسم كل نصف من نصفي الملعب إلى ستة أجزاء هي: الجناح الأيسر ، وقلب الهجوم ، والجناح الأيمن للمراكز الأمامية ، والدفاع الأيسر ، وقلب الدفاع ، والدفاع الأيمن للمراكز الخلفية .

ويتكون فريق الكرة الطائرة من ستة لاعبين . ولا يمكن أن يلعب فريق بأقل من هذا العدد في أي وقت ، ولأي سبب . ويحتل كل فريق نصفاً من نصفي الملعب ، ويكون كل لاعب مسؤولاً عن تغطية جزء من أجزاء ملعبه الستة . وعلى ذلك يكون هناك ثلاثة لاعبين في القسم الأمامي وثلاثة لاعبين في القسم الخلفي .

ويقسم الفريق عادة إلى ثلاثة أزواج ، كل زوج عبارة عن ساعد ومهاجم ، ويكون الساعد مسؤولاً عن إعداد الكرة لزميله المهاجم بطريقة تمكنه من ضرب الكرة بقوة حتى يصعب على الفريق المضاد لعبها .

والمبادئ الأساسية للكرة الطائرة هي:

1) الإرسـال .
2) التمرير .
3) إعـداد الكرة .
4) الضـربـة الساحقـة .


وتتبع في الإرسال طريقتان هما: الإرسال المنخفض والإرسال العالي ، أما التمرير فأنواعه متعددة منها: التمريرة المنخفضة ، أي تمرير الكرة عندما تكون في مستوى منخفض ، والتمريرة العالية ، أي تمرير الكرة عندما تكون في مستوى عالٍ أو متوسط .

# طريقة اللعب: لنفرض أن ( أ ) تمثل فريقاً وأن ( ب ) تمثل فريقاً آخر ، ولنفرض أيضاً أن فريق ( أ ) يبدأ اللعب ، فيذهب اللاعب الذي في مركز الدفاع الأيمن إلى منطقة الإرسال التي تكون خلف منطقته مباشرة ، ويقف خلف خط الإرسال . ويجب على كل لاعب آخر من كلا الفريقين أن يكون في حدود المساحة المخصصة له . وتؤدى ضربة الإرسال بأي جزء من اليد مفتوحة أو مقبوضة ، لتعبر الكرة الشبكة دون أن تلمسها ، وتسقط باالملعب الخاص باالفريق الآخر ، فإذا سقطت خارج حدود هذا الملعب أو لمست الشبكة فإن ضربة الإرسال تنتقل إلى الفريق المضاد ، ولا تحتسب أي نقطة لأي من الفريقين ، فإذا ما لعبت ضربة الإرسال بطريقة صحيحة فإن لاعبي الفريق ( ب ) يلعبون كاالآتي:


أول لاعب يلمس الكرة يعرف بااللاعب رقم 1 أو باالممرر ، وواجبه أن يمرر الكرة الكرة إلى الجزء الأمامي من الملعب بطريقة تجعل رقم 2 يلعب الكرة بسهولة . ورقم 2 هذا يجب أن يكون ساعداً ، وواجبه أن يعد الكرة أعلى من الشبكة وقريباً منها ، ثم يأتي رقم 3 ، والمفروض أن يثب عالياً ويضرب الكرة بقوة ، بحيث يصبح من الصعوبة على الفريق ( أ ) أن ينقذها قبل أن تلمس الأرض .

وغير مسموح لأي لاعب أن يلعب الكرة مرتين متتاليتين ، ولكن يستطيع رقم 1 أن يمرر الكرة للاعب الآخر ، ثم يرجعها هذا إليه ، فيلعبها مرة أخرى ،وتكون هذه هي اللعبة الثالثة . ولا تلعب أكثر من ثلاث مرات في كل جانب من جانبي الشبكة .

ويستمر اللعب من هذا الجانب إلى ذاك حتى يرتكب أحد الجانبين خطـأ . فإذا كان الفريق ( أ ) هو صاحب ضربة الإرسال وفشل الفريق ( ب ) في إرجاع الكرة عبر الشبكة أو ارتكب خطأ فإن الفريق ( أ ) يكسب نقطة .

وفيما يلي بعض القوانين البسيطة الهامة:


1) إذا لمست الكرة الشبكة في الإرسال اعتبرت خطـأ .
2) إذا لمست الكرة الشبكة في غير الإرسال ، يسير اللعب كاالعادة .
3) عند مرور الكرة من فوق الشبكة في أي وقت ، يجب أن تكون داخل الحدود الجانبية للملعب وإلا اعتبرت خطـأ .
4) يستطيع اللاعبون أن يغيروا مراكزهم الأساسية عند بداية الشوط ، ولكن ليس أثناء سير الشوط .
5) يمكن تغيير اللاعبين في أي وقت بعد استئذان الحكم .
6) يجب أن تضرب الكرة بوضوح ، وممنوع حملها أو دفعها أو رميها .
7) ممنوع لمس الشبكة أو الحبال التي تسندها بأي جزء من الجسم .
Cool ممنوع تعدية اليد من فوق الشبكة .
9) ممنوع تعدية خط النصف ولمس الأرض في ملعب الفريق المضاد .
10) يكسب المباراة الفريق الفائز بشوطين من ثلاثة ، أو بثلاثة أشواط من خمسة .
11) ممنوع لمس الكرة بأي جزء من الجسم تحت الوسط .
12) يجب أن ترجع الكرة للفريق المضاد في ثلاث لعبات على الأكثر .
13) ممنوع اجتياز الذراع إلى الملعب الخاص باالفريق المضاد من تحت الشبكة مع التدخل في لعب هذا الفريق أثناء لعبه .
14) لا يجوز للاعب من الصف الخلفي أن يضرب الكرة ضربة هجومية وهو في المنطقة الأمامية .

عبد الله مسعود

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 24/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى